مجلس الوزراء السعودي يقرّ تعديل نظام التقاعد المدني

  • 2022-06-15
  • 13:00

مجلس الوزراء السعودي يقرّ تعديل نظام التقاعد المدني

اتخذ مجلس الوزراء السعودي عدداً من القرارات خلال جلسة عقدها برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام في جدة.

وفي هذا السياق، فوّض المجلس وزير الطاقة السعودي أو من ينوب عنه بالتباحث مع الأردن في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين الحكومتين السعودية والأردنية في مجال الطاقة والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقّعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق المجلس على مذكرة تفاهم بين الحكومتين السعودية والعراقية في مجال الربط الكهربائي، كما فوّض وزير الخارجية السعودي أو من ينوب عنه بالتباحث مع السنغال في شأن مشروع مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية السعودية ووزارة الخارجية السنغالية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

كما وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم بين مؤسسة البريد السعودي والهيئة القومية للبريد المصري، بالإضافة إلى تفويض وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة بالتباحث مع مصر في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين معهد الإدارة العامة في السعودية ومجلس الدولة في مصر في المجال القانوني، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق المجلس على اتفاقية تعاون بين الحكومة السعودية والحكومة اليونانية في مجال النقل البحري، كما فوّض رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء أو من ينوب عنه بالتباحث مع مصر في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين "الهيئة السعودية للفضاء" ووكالة الفضاء المصرية في مجال الأنشطة الفضائية للأغراض السلمية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق على الترتيبات التنظيمية للمكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة جازان، والترتيبات التنظيمية للمكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة الجوف، ووافق على تنظيم "مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة".

إلى ذلك، وافق مجلس الوزراء على الترتيبات التنظيمية للجنة الوطنية للحوافز المعنية بتنظيم الحوافز التي تقدم منها للمشاريع الاستثمارية.

كما أقرّ المجلس تعديل نظام التقاعد المدني الصادر بالمرسوم الملكي الرقم (م / 41)، ونظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي الرقم (م / 33)، ونظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي الرقم (م / 53)، (المتعلق باستحقاق الموظف عند التقاعد مكافأة أو معاشاً تقاعدياً)، وذلك على النحو الوارد في القرار.

ووافق على لائحة المقابل المالي لترخيص استخدام الترددات، وجدد عضوية عبدالعزيز بن عبيد الكعبي، وعيّن صالح بن إسماعيل القيسي، ومازن بن أحمد خياط، في مجلس إدارة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

ووافق مجلس الوزراء على تعيين وترقيات للمرتبتين الـ15 والـ14، وذلك على النحو التالي:

ــ تعيين نواف بن نايف بن عبدالمحسن الفرم في وظيفة أمير الفوج 22 بالمرتبة 15 في وزارة الحرس الوطني.

ــ تعيين محمد بن فيصل بن محمد بن شريم المري في وظيفة أمير الفوج 40 بالمرتبة 15 في وزارة الحرس الوطني.

ــ ترقية أحمد بن محمد بن محمد السديري إلى وظيفة مستشار بحث قضايا بالمرتبة 14 في وزارة الداخلية.

ــ ترقية زهير بن أحمد بن محمد الجار الله إلى وظيفة مهندس معماري مستشار بالمرتبة 14 بوزارة الداخلية.

ــ ترقية محمد بن سعد بن عبدالرحمن السريع إلى وظيفة مستشار بحث ديني بالمرتبة 14 بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.

ــ ترقية عبدالله بن حسن بن علي الأسمري إلى وظيفة مستشار بحث ديني بالمرتبة 14 بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

كما اطلع مجلس الوزراء على عدد من المواضيع العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارتي الاستثمار، والاتصالات وتقنية المعلومات، وبنك التنمية الاجتماعية، والهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيال تلك المواضيع.