"أدنوك" تستكمل عملية الاكتتاب العام على حصة من أسهم "بروج" في "سوق أبوظبي للأوراق المالية"

  • 2022-05-31
  • 10:57

"أدنوك" تستكمل عملية الاكتتاب العام على حصة من أسهم "بروج" في "سوق أبوظبي للأوراق المالية"

استكملت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشريكها الاستراتيجي "بورياليس" البناء السعري بنجاح والانتهاء من عملية الاكتتاب على حصة من أسهم "بروج "مشروعهما المشترك للبتروكيماويات، في "سوق أبوظبي للأوراق المالية".

وحقق الطرح البالغ 3 مليارات و5 ملايين و769 ألفاً و158 سهماً عادياً يمثل 10 في المئة من رأس مال الشركة المصدر، بسعر 2.45 درهم للسهم العادي، عائدات إجمالية عند التسوية تزيد على 2 مليار دولار أميركي لشركتي "أدنوك" و"بورياليس"، ويطلق عليهما مجتمعين "المساهمون البائعون".

وتمت تغطية الاكتتاب مرات عدة، حيث شهد إقبالاً قوياً مع طلب كبير من المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات والمستثمرين المؤهلين. وبلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب العام الأولي أكثر من 83.4 مليار دولار أميركي، مما يعني أن مستوى الاكتتاب في المجمل بلغ نحو 42 مرة ضعف القيمة المستهدفة.

كما وتمت تغطية الاكتتاب في أقل من ساعة واحدة من بدء عملية الطرح العام والذي شهد أعلى مستويات طلب خلال عقدين على مستوى الدولة من قبل المستثمرين الأفراد في الإمارات، بإجمالي طلب يزيد على 17.9 مليار دولار أميركي، كما ويمثل الاكتتاب أكبر طلب على طرح عام أولي لشركة "أدنوك" حتى الآن.

وتعدّ "بروج" الشركة الرابعة التي تطرح "أدنوك" جزءاً من أسهمها للتداول في السوق منذ العام 2017 عقب الاكتتابات الأولية الناجحة لكل من "أدنوك للتوزيع" و"أدنوك للحفر" و"فرتيجلوب".

وتمتلك "بروج" ملف مالي قوياً، حيث بلغت عائداتها السنوية 5.5 مليارات دولار أميركي في العام 2021 وحققت إحدى شركتيها "بروج ADP" أرباحاً سنوية للعام بلغت 1.5 مليار دولار أميركي، كما تمتلك سجلاً حافلاً في تحقيق تدفقات نقدية قوية تدعم قدرتها على توزيع أرباح أسهم تنافسية في المستقبل.

وتتوقع الشركة توزيع أرباح للمساهمين في العام 2022، تبلغ 975 مليون دولار، كما تتوقع أن تدفع في العام 2023 ما لا يقل عن 1.3 مليار دولار عن فترة العام بأكمله، أي ما يعادل عائد توزيعات أرباح بنسبة 6.5 في المئة بناءً على سعر السهم المعلن للطرح.

ومن المتوقع إدراج "بروج" في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 3 حزيران/يونيو 2022. وستبقى "أدنوك" بعد انتهاء عملية الإدراج، المالكة لحصة الأغلبية في "بروج" والتي تبلغ نسبة 54 في المئة، فيما ستحتفظ "بورياليس ميدل إيست" بحصتها البالغة 36 في المئة في الشركة.