"أرامكس": ايرادات الربع الأول الأعلى منذ أكثر من 5 سنوات

  • 2022-05-17
  • 10:45

"أرامكس": ايرادات الربع الأول الأعلى منذ أكثر من 5 سنوات

  • دائرة الأبحاث

ارتفعت أرباح شركة "أرامكس"، المدرجة في سوق دبي المالي، بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي إلى 47 مليون درهم إماراتي (13 مليون دولار أميركي) خلال الربع الأول من العام الحالي، مستفيدةً من نمو الإيرادات ونجاح النموذج التشغيلي الجديد الذي وضعته الشركة والذي يركز على تحسين الكفاءة التشغيلية وخفض التكاليف.

 

 

ونمت الإيرادات بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 1.45 مليار درهم إماراتي، مدفوعةً بنمو إيرادات توصيل الشحنات بنسبة 36 في المئة على أساس سنوي إلى 391 مليون درهم مع الطلب القوي من الشركات الصغيرة والمتوسطة، التعافي اللافت لقطاع النفط والغاز، إعادة هيكلة فرق العمل وتوظيف المزيد من المتخصصين. كذلك نمت إيرادات الخدمات اللوجيستية بنسبة 7 في المئة إلى 112 مليوناً درهم مع زيادة أنشطة تجارة التجزئة ونمو عملاء قطاع النفط والغاز، وقد عوّض هذا الأمر عن تدنّي إيرادات البريد السريع الذي يشمل النقل المحلي والدولي السريع الناتج عن عودة نشاط السفر الذي أثر سلباً على مستويات طلب المستهلكين على التجارة الإلكترونية.

وتعتبر هذه الإيرادات الأعلى التي تسجلها الشركة في الربع الأول منذ أكثر من 5 سنوات.

 

 

في المقابل، أدى ارتفاع المصاريف المباشرة نتيجة ارتفاع أسعار النفط عالمياً إلى تراجع الربح التشغيلي لشركة "أرامكس" بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي إلى 75 مليون درهم إماراتي. وعليه، سجل هامش الربح التشغيلي نحو 5.2 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنحو 5.6 في المئة خلال الربع الأول من العام الماضي.

وتظهر النتائج المالية تراجع النفقات الرأسمالية لأكثر من النصف إلى 15.8 مليون درهم إماراتي خلال الربع الأول من العام 2022، إلا أن الشركة تستمر بتعزيز بنيتها التحتية التقنية عالمياً مع إطلاق مجموعة خدمات جديدة في دول مجلس التعاون الخليجي، تعزيز شراكتها مع مجموعة "دي بي دي" في كل من إسبانيا وفرنسا، والعمل على فتح مسارات جديدة في شمال آسيا لتسهيل التدفق التجاري نحو جنوب أفريقيا وأستراليا.

وأعلنت "أرامكس" خلال شهر نيسان/أبريل الماضي عن رفع حدِ نسبة الملكية الأجنبية لأسهم الشركة إلى الحد الأعلى 100 في المئة من النسبة الحالية التي تبلغ 49 في المئة، لتصبح بذلك أول شركة إماراتية محلية مدرجة في سوق دبي المالي تسمح بالملكية الكاملة لأسهمها المطروحة للتداول العام للمستثمرين الأجانب.

الى ذلك، تراجع سعر سهم شركة "أرامكس" في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج بنسبة 3.44 في المئة ليصل عند 3.65 دراهم، وبلغت القيمة السوقية للشركة 5.34 مليارات درهم إماراتي.