ارامكو بالربع الأول: النتائج الفصلية الأفضل منذ الإدراج

  • 2022-05-16
  • 14:18

ارامكو بالربع الأول: النتائج الفصلية الأفضل منذ الإدراج

  • دائرة الأبحاث

نما صافي دخل عملاق النفط السعودي "أرامكو" بنحو 82 في المئة إلى 148 مليار ريال سعودي (39.5 مليار دولار أميركي) في الربع الأول من العام. وتعتبر هذه أفضل النتائج الفصلية التي تسجلها الشركة منذ الإدراج، ويُعزى هذا الارتفاع في المقام الأول إلى ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المباعة وتحسن هوامش أرباح قطاع التكرير ولا سيما مع ارتفاع المخاوف الجيوسياسية بعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وتفاعل السهم ايجاباً مع هذه النتائج، فارتفع بنسبة 5.4 في المئة ليغلق عند 42.85 في الجلسة التي تلت الإعلان، بينما بلغت القيمة السوقية للشركة 9394 مليار ريال سعودي.

 وارتفعت مبيعات الشركة بنحو 72 في المئة إلى 467 مليار ريال في الربع الأول مع إنتاج 13 مليون برميل نفط مكافئ مقارنة بنحو 12.3 مليون برميل مكافئ نفطي يومياً في العام الماضي.

وبلغت التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية 143 مليار ريال سعودي في الربع الأول من العام الحالي مقابل 99.3 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي. وتواصل الشركة تعزيز مركزها المالي مع انخفاض نسبة المديونية إلى 8 في المئة في 31 آذار/مارس 2022 متحسنة من 14.2 في المئة نهاية العام الماضي ومستفيدة من ارتفاع النقد وخفض إجمالي الديون.

وبلغت النفقات الرأسمالية في الربع الأول 28.4 مليار ريال سعودي، وتتوقع الشركة أن تتراوح الاستثمارات الرأسمالية للعام 2022 ما بين 150 و188 مليار ريال مع المزيد من النمو المتوقع خلال السنوات القليلة المقبلة لتلبية الطلب المتنامي في ظل التراجع الذي تشهده الاستثمارات في قطاع الطاقة على مستوى العالم. وقد أحرزت الشركة تقدماً في استراتيجية التوسع بقطاع التكرير والمعالجة والتسويق بتعزيز أعمالها واستثماراتها الدولية في كل من آسيا وأوروبا، وهي مستمرة في تطوير فرص تسهم في تحقيق أهدافها على صعيد النمو. وخلال الربع الأول، أبرمت أرامكو السعودية اتفاقات تعاون جديدة تسعى من خلالها إلى الاستفادة من شبكة مراكز البحث والتطوير العالمية العائدة لها في إعطاء دفعة لحلول النقل المنخفض الانبعاثات، وشملت هذه الاتفاقات شراكة مع مجموعة "هيونداي موتورز" وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية  للتعاون في إجراء أبحاث مشتركة وابتكار وقود متطور للسيارات الكهربائية الهجينة للحدّ من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون الناشئة عنها.

وحافظت الشركة على توزيعاتها النقدية الفصلية عند 70.3 مليار ريال في الربع الأول، كما أقرّت توزيع أسهم منحة بنسبة 10 في المئة.