السعودية: قطاع الوحدات السكنية يشهد تسارعاً في عدد الوحدات المنجزة خلال الربع الأول من 2022

  • 2022-04-28
  • 11:23

السعودية: قطاع الوحدات السكنية يشهد تسارعاً في عدد الوحدات المنجزة خلال الربع الأول من 2022

شهد قطاع الوحدات السكنية في السعودية تسارعاً في عدد الوحدات المنجزة خلال الربع الأول من العام الحالي على خلفية الجهود الحكومية المتواصلة الرامية إلى توفير مساكن تلبّي احتياجات المواطنين السعوديين وتطلّعاتهم، بحسب ما ذكرت شركة "جيه إل إل" الرائدة في الخدمات المهنية والمتخصصة في إدارة العقارات والاستثمارات.

وأوضحت الشركة في تقرير أصدرته حول أداء السوق العقاري السعودي في الربع الأول من العام 2022، أن الربع الأول من العام الحالي شهد إنجاز 4 آلاف وحدة في الرياض و2000 وحدة في جدة، عازيةً الفضل في ذلك جزئياً إلى المبادرات المختلفة التي أطلقتها وزارة الإسكان السعودية من أجل الوصول بنسبة تملك السعوديين للمنازل إلى 70 في المئة بحلول العام 2030.

ولفتت النظر إلى أن الإيجارات في الربع الأول من العام الحالي ارتفعت بواقع 5 في المئة في جدة بالمقارنة مع 3 في المئة في العام الماضي، مشيرةً إلى أن أسعار البيع ارتفعت بنسبة 5 في المئة في الرياض و2 في المئة في جدة.

وأشارت إلى انتعاش أداء سوق المساحات المكتبية في جميع أنحاء المملكة، مدعوماً بتحسن الظروف الاقتصادية وزيادة نشاط الأعمال في الربع الأول من العام، لافتةً النظر إلى أن متوسط الإيجارات في الرياض عبر سلة من مباني المساحات الإدارية من الفئتين "أ" و "ب" ارتفعت بنسبة 8 في المئة سنوياً، بينما سجلت جدة معدل ارتفاع أقل بواقع 3 في المئة.

وذكرت أن معدل الشواغر في الرياض تراجع إلى 4 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي بعد أن كان 5 في المئة في العام السابق، بينما تراجع متوسط المساحات الشاغرة في جدة بنسبة 8 في المئة ليصل إلى 11 في المئة، موضحةً أن هذا الانخفاض يأتي مدفوعاً في المقام الأول بتزايد الطلب من الكيانات شبه الحكومية والشركات الخاصة التي ترغب في الحصول على مساحة أكبر والمستأجرين الذين ينتقلون من جنوب المدينة إلى المباني الأعلى جودةً في بقية أنحاء المدينة.

وفي ما يتعلق بسوق الضيافة والفنادق، قالت الشركة إن معدل إشغال الفنادق في الرياض قفز إلى أكثر من 71 في المئة في شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير من العام 2022 مقارنة بنحو 51 في المئة في الفترة نفسها من العام 2021، لافتة النظر إلى أن معدل الإشغال في جدة خلال الفترة نفسها ارتفع بنسبة 2 في المئة ليصل إلى 46 في المئة. وتوقعت أن تشهد المملكة ارتفاعاً في أعداد ضيوف الرحمن الذين يزورون السعودية لأداء مناسك الحج والعمرة عقب إلغاء تدابير التباعد الاجتماعي في الحرمين الشريفين اللذين يعملان حالياً بكامل طاقتهما.

وعلى صعيد سوق منافذ التجزئة، بيّنت أن أسعار الإيجارات في مراكز التسوق الإقليمية والإقليمية الكبرى في الرياض انخفضت بنسبة 5 في المئة و7 في المئة على الترتيب خلال الربع الأول من العام الحالي، مشيرةً إلى أن أسعار الإيجارات في جدة ارتفعت بواقع 1 في المئة عبر مراكز التسوق الإقليمية الكبرى و5 في المئة في مراكز التسوق الإقليمية.

ولفتت الانتباه إلى تزايد تركيز المطورين على توفير تجارب فريدة من نوعها في مجال المأكولات والمشروبات والترفيه من أجل استقطاب وجذب الزوار وزيادة معدلات الإقبال في ضوء الانتعاش الذي تشهده هذه القطاعات، مضيفة أن "كوم سكور" التي تصدر إحصاءات أرقام شباك التذاكر، أشارت أخيراً إلى أن الإيرادات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ارتفعت بنسبة 95 في المئة سنوياً مقارنةً مع العام 2021.

خان: قطاع العقارات في المملكة يواصل إظهار مؤشرات واعدة

وفي هذا السياق، قال رئيس قسم البحوث لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا لدى "جيه إل إل" خوار خان: "يواصل قطاع العقارات السعودي إظهار مؤشرات واعدة تعكس مستويات النجاح في تجاوز منعطف صعب خلال الربع الأول من العام 2022، مدعوماً بزيادة أعداد السياح التي ساعدت في دعم قطاع الضيافة وعودة المستهلكين إلى منافذ التجزئة وتحسن الحالة المعنوية للشركات، مما أدى إلى زيادة الطلب على المساحات المكتبية، ونتوقع استمرار هذا الاتجاه خلال الفترة المتبقية من هذا العام".