"اتصالات" الاماراتية في الربع الأول 2022: الأرباح الأعلى منذ أكثر من 10 سنوات والتحول الى "&e"

  • 2022-04-28
  • 11:05

"اتصالات" الاماراتية في الربع الأول 2022: الأرباح الأعلى منذ أكثر من 10 سنوات والتحول الى "&e"

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح مجموعة الامارات للاتصالات، &e، بنسبة 4 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 2.4 مليار درهم إماراتي (663 مليون دولار أميركي) في الربع الأول من العام الحالي، مستفيدة من ارتفاع أعداد المشتركين بنحو 2 في المئة إلى 159 مليون مشترك وتدني المصاريف التشغيلية.

وتعتبر هذه الأرباح الأعلى التي تسجلها الشركة في الربع الأول منذ أكثر من عشر سنوات.

 

ونمت الايرادات بنسبة 1 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 13.3 مليار درهم، مدفوعة بنمو ايرادات الهاتف المتحرك بنسبة 1 في المئة الى 6.5 مليارات درهم والايرادات الأخرى بنسبة 6 في المئة الى 2.2 مليارٍ، الأمر الذي عوّض عن تراجع ايرادات الخط الثابت بنسبة 1 في المئة الى نحو 4 مليارات درهم وايرادات بيع المعدات بنسبة 10 في المئة الى 547 مليون درهم إماراتي.

أما على الصعيد الجغرافي، فقد نمت الايرادات داخل الامارات بنسبة 4 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 7.8 مليارات درهم، مستفيدةً من الانتعاش المستمر في الاقتصاد، بالاضافة الى اقامة فعاليات اكسبو دبي الذي ساهم في نمو أعداد السياح وتحسين ايرادات الدفع المسبق، كما ارتفعت ايرادات المجموعة في مصر بنسبة 15 في المئة الى 1.3 مليار، مدفوعة بنمو ايرادات بيانات الهاتف المتنقل والايرادات الصوتية.

في المقابل، تراجعت ايرادات المجموعة في المغرب بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 3.2 مليارات درهم نتيجة التأثر السلبي لسعر صرف العملة المغربية واستمرار الضغوط التنظيمية والتنافسية، كما تدنت في باكستان بنسبة 8 في المئة الى نحو 700 مليون درهم مع تراجع أسعار صرف الروبية الباكستانية مقابل الدرهم الاماراتي.

وارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 3.4 مليارات درهم، مستفيدةً من تدني كل من المصاريف الادارية والعمومية بنسبة 1 في المئة الى 8.3 مليارات درهم، الاستهلاك والإطفاء بنسبة 2 في المئة الى 2 مليار درهم، تكاليف الموظفين بنسبة 6 في المئة الى 1.1 مليار والمصاريف التشغيلية الأخرى بنسبة 11 في المئة الى نحو 900 مليون درهم. وقد عوَض ذلك عن ارتفاع خسائر انخفاض قيمة ذمم مدينة تجارية وموجودات تعاقدية بنسبة 28 في المئة الى 234 مليون درهم وتراجع حصة الشركة من الشركات الزميلة والائتلافات المشتركة بنسبة 82 في المئة الى 11 مليون درهم اماراتي.

وفي المجمل، تحسن هامش الربح التشغيلي إلى نحو 25.62 في المئة خلال هذا الربع مقارنة بنحو 25.42 في المئة خلال الربع الأول من العام الماضي.

الى ذلك، ارتفعت النفقات الاستثمارية بنسبة 52 في المئة على أساس سنوي الى 1.6 مليار درهم، وفقاً لإعلان الشركة، مع نمو التدفقات النقدية التشغيلية بنسبة 55 في المئة الى 6.1 مليارات درهم، حيث عمدت المجموعة الى  استمرار التحسينات على الشبكة في العديد من الأسواق بهدف رفع الطلب، توسعة التغطية ودعم الزيادة في الحركة المعلوماتية.

وأغلق سهم مجموعة الامارات للاتصالات عند 34.46 درهم، متراجعاً بنسبة 1.54 في المئة، وبلغت القيمة السوقية للشركة 299.69 مليار درهم اماراتي.

أبرز أحداث الربع الأول من العام 2022

في إطار التوسع خارج قطاع الاتصالات والتحول إلى مجموعة تكنولوجية واستثمارية رائدة عالمياً، غيّرت المجموعة علامتها التجارية الى "&e" ، وأطلقت ضمن عملية التغيير ذراعاً لكل من خدمات المستهلكين "e& life" والخدمات الرقمية "e& enterprise"، وذراعاً للدمج والاستحواذ "e& capital".

كما أعلنت المجموعة عن التواصل مع شركة موبايلي المدرجة في البورصة السعودية لمناقشة تقديم عرض محتمل لزيادة ملكيتها في الشركة.

وخلال الفترة الماضية، وقَعت مجموعة الإمارات للاتصالات اتفاقية مع القابضة (ADQ) وألفا ظبي القابضة وبنك أبوظبي الأول لإطلاق منصة بنكية رقمية جديدة تحت اسم "Wio"، كما استكملت عملية الاستحواذ على شركة "elGrocer DMCC".

 الى ذلك، تم تعيين ميخائيل جيرشوك في منصب الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية وخليفة حسن الفورة الشامسي رئيساً تنفيذياً لـ"اتصالات – الخدمات الرقمية للأفراد".

 

إقرأ أيضاً:

"الإمارات للاتصالات" تعيّن رئيسين تنفيذيين جديدين

 

 

وأعلنت شركة رؤية الإمارات "E-Vision"، التابعة للمجموعة، وشركة القابضة عن توقيع اتفاقية ملزمة للاستحواذ على حصة أغلبية تبلغ 57 في المئة من منصة "ستارزبلاي أرابيا" التي تقدم خدمات بث الفيديو واشتراكات مشاهدة الفيديو عند الطلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 1.5 مليار درهم إماراتي.