تفاهم بين "الإمارات للتنمية" و"وادي تكنولوجيا الغذاء" لتقديم حلول التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة

  • 2022-04-25
  • 15:31

تفاهم بين "الإمارات للتنمية" و"وادي تكنولوجيا الغذاء" لتقديم حلول التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة

وقّع "مصرف الإمارات للتنمية" مذكرة تفاهم مع "وادي تكنولوجيا الغذاء"، المنطقة المتكاملة التي تطورها مجموعة "وصل لإدارة الأصول".

وتهدف المذكرة إلى تقديم حلول التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة العاملة داخل المشروع وستسهم في دعم ريادة الأعمال والابتكار، وتعزيز المنظومة المتنامية لـ"وادي تكنولوجيا الغذاء".

وتعدّ منطقة "وادي تكنولوجيا الغذاء" مبادرة تستند محاورها الى الغذاء والابتكار والمعرفة والتكنولوجيا والاستدامة، وتهدف إلى جذب الشركات المعتمدة على التكنولوجيا في قطاعي الزراعة وإنتاج الغذاء، لتكون بمثابة مركز للمنتجات الغذائية والزراعية التي توظف التكنولوجيا النظيفة في المستقبل، وتؤدي هذه الرؤية في نهاية المطاف إلى إحداث تغيير جوهري شامل في النظم الغذائية التقليدية، من خلال تركيزها على الاستدامة والحفاظ على الموارد.

ووقع المذكرة الرئيس التنفيذي لمجموعة "وصل لإدارة الأصول" هشام القاسم والرئيس التنفيذي لـ"مصرف الإمارات للتنمية" أحمد محمد النقبي وذلك في المقر الرئيسي لـشركة "وصل"، في حضور عدد من كبار المسؤولين من كلا الطرفين.

واتفق الطرفان بموجب المذكرة على دعم رواد التكنولوجيا الذين يعملون أو يتطلعون للعمل في مشروع لوادي تكنولوجيا الغذاء، وذلك من خلال توفير الحلول التمويلية، وتنظيم الفعاليات التعريفية، بالإضافة إلى إقامة الندوات وتقديم التدريب والإشراف والاستشارات ونقل المعرفة والخبرات.

القاسم: تعزيز رؤية الحكومة لتنويع الاقتصاد

وفي هذا السياق، عبّر الرئيس التنفيذي لمجموعة "وصل لإدارة الأصول" هشام القاسم عن سعادته بتوقيع هذه المذكرة مع "مصرف الإمارات للتنمية" الذي سيوفر خبراته المالية لدعم الشركات القائمة والمحتملة، وتلبية مختلف احتياجاتها المالية.

وأضاف القاسم أن هذا النوع من الشراكات يعزز رؤية الحكومة لتنويع الاقتصاد، وذلك من خلال تشجيع المستأجرين على تأسيس أعمالهم في وادي تكنولوجيا الغذاء.

ولفت النظر إلى أنها تتماشى مع "الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051" مبدياً ثقته التامة من أن جميع الشركاء المنتسبين للمشروع سيساعدون في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية المباشرة في هذا المجال، لتحقيق رؤية الحكومة المتمثلة في تحويل الإمارات إلى مركز عالمي للحلول الغذائية والزراعية القائمة على التكنولوجيا.

النقبي: المذكرة تأتي في إطار الجهود الهادفة لدعم التنويع الاقتصادي

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ"مصرف الإمارات للتنمية" أحمد محمد النقبي إن المذكرة الجديدة تأتي في إطار الجهود الهادفة لدعم التنويع الاقتصادي والنمو المستدام في دولة الإمارات، وتعزيز مكانتها كمركز مهم وداعم للأعمال في القطاعات الرئيسية، كما تتماشى مع "الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051" بالاعتماد على الممارسات الزراعية المرنة التي تؤدي إلى زيادة الإنتاجية.

وأضاف النقبي أن المذكرة تسهم أيضاً في دعم استراتيجية "مصرف الإمارات للتنمية" لدفع عجلة التنمية الصناعية في الإمارات، وتسريع تبني التقنيات المتقدمة في القطاع الصناعي، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تمكين نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في 5 قطاعات أساسية، بما في ذلك الأمن الغذائي.

وعبّر عن سعادته بالتعاون لدعم هذا المشروع الرائد في دبي، الذي يعتبر منصة لاختبار الحلول المبتكرة في قطاعي الزراعة وإنتاج الغذاء، موضحاً أن الهدف من هذه المذكرة هو تقديم حلول تمويلية ذات قيمة مضافة لدعم الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى الشركات الدولية.