البنك السعودي الفرنسي بالربع الأول: الموجودات الأعلى منذ أكثر من ست سنوات

  • 2022-04-26
  • 05:01

البنك السعودي الفرنسي بالربع الأول: الموجودات الأعلى منذ أكثر من ست سنوات

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح البنك السعودي الفرنسي، المدرج في البورصة السعودية "تداول"، بنسبة 12 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 875 مليون ريال سعودي (236 مليون دولار أميركي) في الربع الأول من العام 2022 نتيجة نمو ايرادات الفوائد وتحسن الايرادات المرتبطة بصرف العملات الأجنبية إضافة إلى تراجع المخصصات بنسبة 5 في المئة إلى 275 مليون ريال.

وتعتبر هذه الأرباح الأعلى التي يسجلها البنك في الربع الأول منذ سنتين.

وارتفع إجمالي إيرادات العمولات الخاصة والفوائد بنحو 6 في المئة إلى 1.5 مليار ريال مع نمو محفظة التمويل بنسبة 14 في المئة لتبلغ 153 مليار ريال في الربع الأول من العام الحالي. في المقابل، تراجع هامش صافي ايرادات العمولات الخاصة والفوائد بمقدار نقطة مئوية واحدة إلى 90 في المئة نتيجة ارتفاع تكلفة التمويل مع نمو ودائع العملاء بنسبة 13 في المئة لتسجل 151 مليار ريال. هذا، واستقرت نسبة القروض الى الودائع عند 101 في المئة، مما دفع المصرف إلى إصدار صكوك بقيمة 5 مليارات ريال، الأمر الذي من شأنه تعزيز السيولة والمتانة المالية.

وتظهر نتائج الربع الأول ارتفاع الموجودات بنحو 10 في المئة لتبلغ مستويات قياسية تقارب 222 مليار ريال. وخلال الأشهر الأولى من العام الحالي، جدد المصرف اتفاقية تسهيلات مصرفية مع شركة عطاء التعليمية بقيمة 150 مليون ريال، واتفاقية تسهيلات ائتمانية مع شركة المعمر لأنظمة المعلومات بقيمة 1.7 مليار ريال. إضافة إلى ذلك، استمر المصرف في تقديم الحلول المبتكرة والخدمات الأفضل لعملائه إذ وقّع أخيراً، اتفاقية تعاون مع شركة "ويسترن يونيون" لتمكين عملاء البنك في المملكة من تحويل الأموال عبر الحدود من خلال خدمة "فرنسي بلس" المصرفية عبر الإنترنت.

الى ذلك، سجل سعر السهم 54 ريالاً في الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج منخفضاً بنسبة 1.82 في المئة، وهو يتداول عند مكرر ربحية قدره 18.36 ضعف، فيما بلغت القيمة السوقية للبنك 65 مليار ريال.