مصنع "تكنولوجيات الصحراء" السعودي يوقع اتفاقية مع "ميكو" لتصدير الألواح الشمسية إلى ألمانيا

  • 2022-04-20
  • 09:30

مصنع "تكنولوجيات الصحراء" السعودي يوقع اتفاقية مع "ميكو" لتصدير الألواح الشمسية إلى ألمانيا

وقّع مصنع "تكنولوجيات الصحراء" المتخصص بتصنيع وتصدير الألواح الشمسية في السعودية والتابع لمجموعة "تكنولوجيات الصحراء" (Desert Technologies) الرائدة عالمياً في مجال حلول الطاقة المتجددة، اتفاقية مع شركة "ميكو" السويسرية الألمانية لتصدير منتجاته من الألواح الشمسية إلى ألمانيا بهدف تنفيذ العديد من المشاريع في مدينة لامبشيم.

وتأتي هذه الإتفاقية بعد نجاح المصنع الواقع في المنطقة الصناعية بمدينة جدة، والذي بدأ إنتاجه في العام 2011. ويُعدّ أول وأكبر مصنع لإنتاج وتصدير الألواح الشمسية في المملكة والشرق والأوسط، في تصدير منتجاته إلى مصر والأردن ودول شمال أفريقيا واليونان والولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة إلى تزويد العديد من المشاريع المحلية بالألواح الشمسية، في إطار استراتيجية المصنع الهادفة للتوسع في دخول أسوق جديدة في القارة الأوروبية خلال المرحلة المقبلة.

وتضع الاتفاقية التي تم توقيعها في مدينة لامبشيم الألمانية مصنع "تكنولوجيات الصحراء" في موقع الريادة في السوقين الألمانية والأوروبية، وتعزّز مكانته في مجال إنتاج وتصدير ألواح الطاقة الشمسية السعودية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

الرفاعي: توقيع الاتفاقية يأتي كجزء من توسع المصنع الجغرافي في مجال التصدير

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري في مجموعة "تكنولوجيات الصحراء" ماجد الرفاعي إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي كجزء من توسع المصنع الجغرافي في مجال التصدير، مشيراً إلى أن هذه الشراكة تتيح للمنتج السعودي من الألواح الشمسية الدخول وبقوة للأسواق الألمانية التي تُعدّ سوقاً نشطة في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.

 وأكد الرفاعي سعي الشركة إلى تحقيق تطور ملموس في قطاع التصدير السعودي، واستهداف أسواق جديدة وزيادة صادرات المملكة من الألواح الشمسية إلى العديد من الأسواق العربية والأفريقية والأوربية، لافتاً النظر إلى أن هناك فرصاً كبيرة لزيادة الصادرات السعودية من المنتجات المخصصة لانتاج الطاقة الشمسية إلى الأسواق الأوروبية.

وأشار إلى أن مصنع "تكنولوجيات الصحراء" يُعد الأكثر تقدّماً في صناعة الوحدات الكهروضوئية في المملكة والشرق الأوسط، وتتناسب الوحدات المصنعة العالية الجودة والأداء، والتي يتم مراقبتها من قبل - شركة المختبر الخليجي للطاقة المتجددة، مع جميع المشاريع الإستثمارية والتجارية والسكنية، موضحاً أن نموذج تكنولوجيات الصحراء الصناعي يستند الى السيلكون البلوري، وتستخدم خطوط الإنتاج عملية تصنيع مؤتمتة بالكامل مدعومة بأحدث المعدات التكنولوجية من ألمانيا وسويسرا وفنلندا لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية وضمان منتج عالي الجودة.

ولفت النظر إلى أن استراتيجية مصنع "تكنولوجيات الصحراء" تهدف لأن يكون مواكباً لمُمَكناتِ ومستهدفات "رؤية المملكة 2030"، وبرنامج "صنع في السعودية"، مشيراً إلى أن المصنع يعدّ من أوائل المصانع السعودية التي انضمت لبرنامج "صنع في السعودية" المنبثق من برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية "ندلب"، والذي يمثل هوية الصناعة الوطنية ويهدف إلى تحفيز الصناعات الوطنية، وتشجيع المستهلكين على شراء السلع المحلية، وتنمية وتعزيز صادرات المملكة غير النفطية  إلى الأسواق العالمية، والنهوض بالمنتج الوطني، ودعم سلاسل الإمداد وتوطين المكونات الرئيسية في مجال الطاقة المتجددة.

وعبّر الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري في مجموعة "تكنولوجيات الصحراء" ماجد الرفاعي عن فخره بأن المصنع جزءٌ من "البرنامج الوطني للطاقة والمبادرة" حيث تمثل منتجاته من الألواح الشمسية التي يتم تصديرها الى العديد من الأسواق العربية والأفريقية والأوروبية، والعديد من المشاريع الاستراتيجية على مستوى المملكة فخراً للصناعة السعودية.