مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة الإماراتية و"آي بي إم" لتطوير شبكة "رواد الصناعة 4.0"

  • 2022-03-30
  • 11:48

مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة الإماراتية و"آي بي إم" لتطوير شبكة "رواد الصناعة 4.0"

وقّعت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتية مذكرة تفاهم مع شركة "آي بي إم" بهدف تطوير شبكة "رواد الصناعة 4.0" الذين سيدعمون مسيرة التحول الرقمي في القطاع الصناعي في الإمارات.

ووقّع المذكرة وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة عمر صوينع السويدي والمدير العام لشركة "آي بي إم" في الشرق الأوسط وأفريقيا سعد توما، في حضور وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة سلطان بن أحمد الجابر، ووزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة سارة بنت يوسف الأميري ورئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي بشركة "آي بي إم" آرفيند كريشنا، وذلك ضمن أعمال "القمة العالمية للحكومات 2022" التي تعقد في "إكسبو 2020 دبي".

وتعد شبكة "رواد الصناعة 4.0" أحد المكونات الأساسية لبرنامج الثورة الصناعية الرابعة "الصناعة 4.0" الذي أطلقته الوزارة ضمن "مشاريع الخمسين"، حيث ستتعاون الشركات المحلية والدولية لتبادل أفضل الممارسات في نشر تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في القطاع الصناعي بدولة الإمارات ومشاركة أفضل الممارسات الخاصة بنشر هذه التقنيات من خلال ورش عمل، وندوات، وتقديم استشارات فنية.

ويسعى برنامج "الصناعة 4.0" إلى تسهيل إنشاء 100 شركة في مجال تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، بالإضافة إلى توفير البيئة اللازمة لجذب أو إنشاء 500 شركة متخصصة في التكنولوجيا بحلول العام 2031، وستكون هذه الشركات ركيزة أساسية لتحقيق أهداف زيادة الإنتاجية والابتكار والفاعلية في قطاعاتها.

الجابر: "رواد الصناعة 4.0" تركز على تعريف الشركات على الإمكانات الذي يوفرها الذكاء الاصطناعي

وفي هذا السياق، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة سلطان بن أحمد الجابر إنه تماشياً مع رؤية القيادة الإماراتية بدعم نمو وتطوير القطاع الصناعي عن طريق إحداث نقلة نوعية ترتقي بأدائه وتعزز مساهمته في النمو الاقتصادي، تلتزم الوزارة بهذه الرؤية وتعمل على تنفيذها من خلال تشجيع اعتماد التقنيات المتقدمة ودمجها في العمليات اليومية للشركات الصناعية في الدولة، مبدياً ثقته بأن الخبرات المتميزة التي يوفرها الشركاء مثل "آي بي إم" تجسد الأثر التحولي الملموس لحلول الثورة الصناعية الرابعة في هذا القطاع المزدهر.

وأضاف الجابر أن شبكة "رواد الصناعة 4.0" تركز على تعريف الشركات في دولة الإمارات من مختلف الأحجام على الإمكانات التي توفرها تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والبلوكتشين والروبوتات وغيرها، وكيف يمكن لهذه التقنيات أن تعزز القطاعات الأساسية، وأن تطور القدرات الإنتاجية المحلية، وأن تحسّن جودة المنتجات وتسهم في تلبية احتياجات المستقبل.

وأشار إلى أن الشراكات بين القطاعين العام والخاص والشراكات مع المؤسسات الأكاديمية تكتسب أهمية كبيرة ضمن أهداف الوزارة الرامية إلى دعم جهود الارتقاء بأداء وقدرات الشركات الصناعية، لافتاً النظر إلى أن نقل المعرفة وتوفير الاستشارات الاستراتيجية من قبل شركاء يمتلكون خبرات متخصصة مثل "آي بي إم" هي عامل مساعد يسهم في ضمان تحقيق القطاع الصناعي نجاحاً مستداماً على المدى البعيد، وتعزيز تنافسيته العالمية وترسيخ مكانة دولة الإمارات بصفتها مركزاً للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والابتكار.

الأميري: انضمام "آي بي إم" للشبكة يعكس نجاحنا في دعم الشراكات ذات الأثر الإيجابي على أداء القطاع الصناعي

 من جهتها، قالت وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة سارة الأميري إن الوزارة من خلال برنامج "الصناعة 4.0" تعمل على النهوض بالقطاع الصناعي الوطني وتمكينه، في مسعى لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، مشيرةً إلى أن البرنامج صُمّم ليساهم في تعزيز نقاط القوة الحالية والشراكات في قطاعات وصناعات عدة لفتح الآفاق أمام إمكانات الثورة الصناعية الرابعة.

وأضافت الأميري أن انضمام شركة رائدة مثل "أي بي إم" إلى شبكة "رواد الصناعة 4.0" يعكس النجاح المستمر لنهج الوزارة في دعم وتحفيز الشراكات ذات الأثر الإيجابي على أداء القطاع الصناعي الإماراتي، بما يعزز قدرات الثورة الصناعية الرابعة التي ستكون جزءاً لا يتجزأ من مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في الدولة.

وأوضحت أن البرنامج يساهم في تبني مبادرات وشراكات لدعم الشركات في رحلة التحول الرقمي وتساعد على نشر الوعي وتشجيع مشاركة المعرفة والمعلومات بين الشركاء في القطاع الصناعي، وتطوير المواهب والمهارات، والأهم من ذلك، توفير الحوافز والنفاذ إلى التمويل من خلال الجهات المعنية، لدعم التطور والتوسع في الأعمال.

وذكرت أنه تم تصميم "UAE Industry 4.0" بناءً على نهج شراكة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في رحلة التحول "Industry 4.0" من خلال إنشاء مبادرات إلكترونية تعمل على زيادة الوعي ومشاركة المعرفة والمعلومات وتعزيز تنمية المواهب والمهارات، والأهم من ذلك، تقديم الحوافز والوصول إلى الدعم من خلال التشجيع الكيانات ذات الصلة.

كريشنا: ملتزمون بالمساهمة في تحقيق رؤية الإمارات في استخدام أحدث التقنيات المتاحة

من جهته، قال رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة "آي بي إم" آرفيند كريشنا إن الإمارات دولة رائدة في احتضان قوة التقنيات الجديدة، مشيراً إلى أنه في الوقت الذي يعيد فيه الابتكار الرقمي تشكيل كل صناعة ومهنة، "آي بي إم" ملتزمة بالمساهمة في تحقيق رؤية دولة الإمارات في استخدام أحدث التقنيات المتاحة ونشرها في جميع أنحاء القطاع الصناعي في الدولة.

ورأى كريشنا أنه من خلال انضمام الشركة إلى شبكة "رواد الصناعة 4.0"، ستقوم بتقديم قدراتها المتطورة وخبراتها الصناعية، والتي ستساعد في تعزيز التحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والنمو الاقتصادي، وجهود الاستدامة.