"مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج" ينطلق بحلته الجديدة

  • 2022-03-17
  • 21:14

"مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج" ينطلق بحلته الجديدة

كشف الأمين العام لـ"مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج" جمال بن سيف الجروان عن انطلاق المجلس بحلته الجديدة غداً في حضور ومشاركة وزير الاقتصاد الإماراتي رئيس المجلس عبدالله بن طوق المري وعضوية 18 شركة إماراتية من كبريات الشركات الوطنية المستثمرة بالخارج، مشيراً إلى أن الإمارات تتصدر المركز الأول في الاستثمارات الخارجية في غرب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف الجروان في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" أن الاستثمارات الإماراتية الخارجية استطاعت تحقيق النمو في العديد من الأسواق الخارجية، لافتاً النظر إلى أن الاستثمارات تركزت في العديد من القطاعات في مقدمها الطاقة، والاتصالات، والعقار، والتجزئة، والأوراق المالية، والسندات، والبنوك، والتعدين، والسياحة، والزراعة، والموانئ والمجالين اللوجيستي والصحي، الأمر الذي يحقق عوائد مجزية للشركات والمستثمرين الإماراتيين.

وأوضح أن الاستثمارات الإماراتية بالخارج تعيش مرحلة ازدهار بفضل السمعة الطيبة التي تحظى بها الإمارات، وتقودها الصناديق السيادية "جهاز أبوظبي للاستثمار"، وشركة "مبادلة للاستثمار"، و"مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية".

وأكد أن جائحة "كوفيد-19" شكلت اختباراً للجهوزية اللوجيستية لدول العالم ونجحت الإمارات في تخطي هذا الاختبار بجدارة عالية وعملت موانئها بشكل سلس منوهاً إلى أن الحكومة تحمّلت بفعالية جاهزية شبكات قطاع الاتصالات الذي قامت بمسؤوليتها باقتدار.

وأوضح أن الإمارات كانت حاضرة على المشهد العالمي في وقت الجائحة عبر صناديقها السيادية، والشركات الوطنية الأخرى، مشيراً إلى أن الاقتصاد الإماراتي حقق تعافياً كبيراً خلال العام 2021، مؤكداً أن انطلاقة "إكسبو 2020 دبي" شكلت نقطة عبور اقتصادي عززت النمو في 2021 وأسست لمعدلات نمو جيدة خلال الأعوام المقبلة.

ولفت الانتباه إلى أن الإمارات سجلت خلال العام الماضي أرقاماً قياسية في التنافسية العالمية ورصدت ميزانية اتحادية لخمس سنوات، وأطلقت استراتيجية صناعية بقيمة 300 مليار درهم وبعض حزم مبادرات الخمسين ما أسس للسير إلى العقود الخمسة المقبلة برؤية واضحة وواثقة.

وذكر أن الاقتصاد الإماراتي يتسم بالصلابة، مؤكداً حرص الإمارات من خلال "مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج"، على تبني رؤية مستدامة في الاستثمار في الخارج والتوجه نحو زيادته في القطاعات الأكثر أهمية للدول التي يتم الاستثمار فيها خصوصاً في الأسواق الواعدة كآسيا وبعض دول أفريقيا والولايات المتحدة وأميركا اللاتينية، وأوروبا واستراليا.

وأوضح الأمين العام لـ"مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج" جمال بن سيف الجروان أن المجلس يعدّ مظلة لتنمية الاستثمارات الإماراتية المستدامة والعابرة للحدود ويعمل من خلال توفير قاعدة بيانات ومعلومات حول الفرص الاستثمارية الخارجية، مشيراً إلى أن المجلس لديه عدد من الخطط المستقبلية يتم تنفيذها ضمن "مبادرات الخمسين".

تجدر الإشارة إلى أن المجلس يبحث خلال اجتماعه مستجداته وخططه وأهدافه والعديد من المحاور الاقتصادية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة إلى جانب عرض حول المشهد الاقتصادي العالمي.

ويضم المجلس وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي عضواً مستقلاً وراشد سعود الشامسي عضواً مستقلاً وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة "مبادلة للاستثمار"، ومجموعة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، ومجموعة "موانىء أبوظبي"، ومجموعة "اللولو العالمية"، ومجموعة "النويس للاستثمار"، و"ماجد الفطيم"، وشركة "دبي للاستثمار"، وشركة "دراجون أويل"، و"دي بي وورلد"، ومجموعة "شرف"، وشركة "نفط الهلال"، ومجموعة "العربية للطيران"، وشركة الياه سات للاتصالات الفضائية "الياه سات"، وشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية "بروج"، وشركة "فالترانس"، والخليج للصناعات الدوائية "جلفار"، و"ايه بي ايه للاستثمارات".