إياتا: تحسن أداء سلامة الطيران لعام 2021

  • 2022-03-08
  • 15:31

إياتا: تحسن أداء سلامة الطيران لعام 2021

أظهر أداء السلامة في قطاع الطيران التجاري لعام 2021، تحسناً ملحوظاً في العديد من المجالات مقارنةً بكل من عام 2020 والسنوات الخمس 2017-2021، وذلك بحسب بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا). وتضمنت أهم النقاط، تراجع العدد الإجمالي للحوادث ومعدلها الإجمالي وأعداد الوفيات، عدم تعرض شركات الطيران الأعضاء في الاتحاد الدولي للنقل الجوي والشركات المسجلة في برنامج تدقيق السلامة التشغيلية التابع للاتحاد لأي حوادث مميتة في العام الماضي وعدم تسجيل حوادث على مدرّجات الهبوط لأول مرة منذ 15 عاماً على الأقل.

وانخفض المعدل الوسطي العالمي لحوادث خسارة هياكل الطائرات النفاثة بشكل طفيف العام 2021، مقارنة بالسنوات الخمس (2017-2021)، وشهدت خمس مناطق تحسناً أو عدم تراجع في هذا الإطار قياساً بالمعدل الوسطي للفترة نفسها.

وأظهرت خمس مناطق تحسّناً أو عدم تراجع في معدل حوادث خسارة هياكل طائرات الدفع التوربيني العام 2021 مقارنة بالمعدل الوسطي للسنوات الخمس، بينما شهدت منطقتا رابطة الدول المستقلة وأفريقيا زيادة في هذا المعدل مقارنة بالمعدل الوسطي للفترة نفسها.

وقال المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي ويلي والش: "لطالما شكّلت السلامة أولويتنا القصوى، إلا أن الانخفاض الحاد في عدد الرحلات في العام الماضي مقارنةً بالمعدل الوسطي للسنوات الخمس أدى إلى تضخيم تأثير كل حادثة عند احتساب المعدلات التي تحدد أداء السلامة في القطاع. وشهد القطاع تحسناً وفق العديد من مقاييس السلامة الرئيسية رغم التحديات التشغيلية التي واجهها في العام 2021، لكن ما زال أمامنا الكثير من العمل لتحسين معدلات جميع المناطق وأنواع العمليات لتصل إلى المستويات العالمية لأداء السلامة".