تعاون بين "سلال" و"آيروفارمز" في مجال البحث والتطوير لأنظمة الزراعة المتطورة

  • 2022-02-28
  • 14:33

تعاون بين "سلال" و"آيروفارمز" في مجال البحث والتطوير لأنظمة الزراعة المتطورة

وقّعت شركة "سلال" المتخصصة في مجال المنتجات الغذائية الطازجة والتكنولوجيا الزراعية في إمارة أبوظبي، مذكرة تفاهم مع شركة "آيروفارمز" المتخصصة في مجال الزراعة العمودية، لتعزيز التعاون الطويل الأمد بين الطرفين في مجالات البحث والتطوير بهدف نقل المعرفة والتقنيات الخاصة بأنظمة الزراعة المتطورة للمزارعين المحليين.

وبموجب المذكرة، سيقوم الطرفان بتقييم الفرص المتعلقة بنقل التكنولوجيا والإمكانات المتعلقة بتحليل البيانات المستخلصة من أنظمة الزراعة ذات التقنية العالية، الأمر الذي من شأنه تحسين الإنتاجية من المحاصيل الزراعية وتقليل التكلفة والهدر، بالإضافة إلى تعزيز الممارسات المستدامة بيئياً في القطاع الزراعي في مختلف أنحاء إمارة أبوظبي.

كما سيقوم الجانبان بالعمل على مجالات البحث ذات الأولوية بهدف تحقيق أكبر فائدة ممكنة في ما يتعلق بالإنتاج الزراعي المحلي، وتطوير ديناميكيات السوق بما في ذلك تحسين جودة الشتلات وتنويع المحاصيل.

وتركز مذكرة التفاهم على تحسين جودة التركيب الوراثي والشتلات الخاصة بأنواع مختلفة من الخضار والفاكهة، الأمر الذي من شأنه تعزيز قدرة هذه المحاصيل على تحمّل الظروف المناخية القاسية، حيث تعتبر جودة الشتلات عاملاً أساسياً لتكوين المحاصيل الزراعية ونموها وإنتاجها.

كما تهدف الشراكة إلى التركيز على تقييم واختبار المحاصيل الزراعية التي تشهد طلباً كبيراً من قبل المستهلكين مثل الفلفل الحار، والفلفل الحلو، والخيار، والطماطم، والخس، والبروكلي، والكوسا، والبطيخ، والباذنجان، والفراولة، والتوت، ويتطلع الطرفان إلى العمل مع الاتحادات الدولية والمشاركة في المبادرات ذات الصلة لتطوير أنماط جينية جديدة من المحاصيل الزراعية التي لديها صفات وراثية ملائمة لإنتاجها محلياً في إمارة أبوظبي.

وسيتم إجراء التجارب على المحاصيل الزراعية الجديدة في منشأة "آيروفارمز" في إمارة أبوظبي، والتي تعدّ مزرعة داخلية عمودية فريدة من نوعها في الإمارة، كما تضم أكبر مركز أبحاث من نوعه في العالم. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إجراء التجارب على المحاصيل التي حددها الجانبان والتي تعد ذات قيمة عالية للمزارعين المحليين وذلك في المزارع التابعة لشركة "سلال"، وسيتم تنظيم ورش عمل وبرامج تدريبية وندوات لمشاركة الخبرات على نطاق أوسع مع المزارعين المحليين في أبوظبي.

العامري: توقيع المذكرة خطوة جديدة لدعم جهودنا في توفير منتجات زراعية طازجة

وفي هذا السياق، أكد الرئيس التنفيذي لشركة "سلال" سالمين عبيد العامري أهمية تنفيذ مشاريع البحث والتطوير لتنمية القطاع الزراعي في إمارة أبوظبي.

وأضاف العامري أن المهمة الرئيسية في الشركة تكمن في إيجاد حلول جديدة ومبتكرة لزيادة حجم الإنتاج الزراعي المحلي، وذلك من خلال تطبيق برامج نقل المعرفة وتنفيذ مشاريع البحث والتطوير التي تساهم في تعزيز النمو في القطاع الزراعي في الإمارة.

ولفت النظر إلى أن الشركة تسعى من خلال تعاونها مع شركة "آيروفارمز" لإيجاد تقنيات زراعية متقدمة لتمكين المزارعين المحليين من إنتاج محاصيل زراعية أفضل وأكثر استدامة بالاعتماد على أحدث حلول التكنولوجيا، بما يعود بالفائدة على كل من المنتج والمستهلك على المدى البعيد.

ورأى أن توقيع هذه المذكرة يعدّ خطوة جديدة تدعم جهود شركة "سلال" الرامية إلى توفير منتجات زراعية طازجة وآمنة وذات جودة عالية لأفراد مجتمع دولة الإمارات كافة.

روزنبرع: نتطلع لتعزيز أطر التعاون والشراكة مع الشركات العالمية

وبدوره، قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "آيروفارمز" ديفيد روزنبرغ إن الشركة تتطلع لتعزيز أطر التعاون والشراكة مع الشركات العالمية الرائدة كشركة "سلال" لإيجاد حلول زراعية مبتكرة لتحسين النظم الغذائية في دولة الإمارات.