السعودية: الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي يرتفع 6.8 في المئة خلال الربع الرابع من 2021

  • 2022-02-10
  • 10:18

السعودية: الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي يرتفع 6.8 في المئة خلال الربع الرابع من 2021

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في السعودية بنسبة 6.8 في المئة في الربع الرابع من العام 2021 على أساس سنوي، بحسب ما أعلنت "الهيئة العامة للإحصاء" السعودية.

وأوضحت الهيئة في نشرة التقديرات السريعة لمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع من العام الماضي الذي أصدرتها أن الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة غير النفطية في المملكة حقق نمواً إيجابياً بنسبة 5 في المئة خلال الربع الرابع من العام الماضي على أساس سنوي، مشيرةً إلى أن الناتج المحلي الحقيقي للأنشطة غير النفطية في المملكة حقق خلال العام 2021 نمواً إيجابياً بنسبة 6.6 في المئة بالمقارنة بما كان عليه في العام 2020.

وذكرت أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في المملكة قد حقَّق، بعد إجراء التعديلات الموسمية عليه، ارتفاعاً بلغت نسبته 1.6 في المئة خلال الربع الرابع من العام 2021 مقارنةً بما كان عليه في الربع الثالث من العام نفسه.

ووفقاً لدليل المصطلحات الإحصائية المستخدم في "الهيئة العامة للإحصاء"، تعرَّف التقديرات السريعة للناتج المحلي الإجمالي الربع السنوي بأنها عبارة عن عملية تقدير للحسابات القومية الربع السنوية التي يتمُّ إجراؤها خلال فترة قصيرة بعد انتهاء الربع المرجعي، ويتم نشرها بعد 40 يوماً من نهاية الربع المرجعي عندما تكون البيانات المتعلقة بهذا الربع لا تزال غير مكتملة، وهي نفسها التقديرات التي يتمُّ إجراؤها في الحسابات القومية الربع السنوية، ولكنها تتبنَّى افتراضات مبسطة في شأن استقراء بعض المؤشرات (الشهرية أو الربع السنوية)، ويتم استخدام العديد من المؤشرات المتعلقة بالإنتاج والنفقات والدخل والسعر والتجارة الخارجية، وتتعلق التقديرات السريعة للناتج المحلي الإجمالي الربع السنوي بالاقتصاد الوطني بأكمله، ويتم تقديمها من دون أية تفاصيل عن القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

يذكر أن التقديرات السريعة تُستخدم من قِبل صنَّاع القرار والأكاديميين والباحثين الذين يرغبون في الحصول على رؤية مستقبلية طويلة الأجل لبيانات الناتج المحلي الإجمالي للأنشطة الاقتصادية. بالإضافةً إلى ذلك، تقوم المنظمات الدولية باستخدام البيانات المعدلة موسمياً في إجراء مقارنات اقتصادية بين دول العالم.