"المجلس الأعلى للطاقة في دبي" يعتمد الخطط والأهداف المحدّثة لتخفيض الانبعاثات الكربونية 30% في 2030

  • 2022-02-07
  • 12:11

"المجلس الأعلى للطاقة في دبي" يعتمد الخطط والأهداف المحدّثة لتخفيض الانبعاثات الكربونية 30% في 2030

اعتمد "المجلس الأعلى للطاقة في دبي" الخطط والأهداف المحدثة لتخفيض الانبعاثات الكربونية بنسبة 30 في المئة في نهاية العام 2030 لدعم جهود دولة الامارات لتحقيق الحياد الكربوني في العام 2050.

جاء ذلك خلال الاجتماع الـ68 الذي عقده المجلس عن بُعد برئاسة رئيس المجلس أحمد بن سعيد آل مكتوم وفي حضور نائب رئيس المجلس سعيد محمد الطاير والأمين العام للمجلس أحمد بطي المحيربي وأعضاء المجلس المدير العام لبلدية دبي داود الهاجري والعضو المنتدب لشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" عبدالله بن كلبان والرئيس التنفيذي لمجموعة "إينوك" سيف حميد الفلاسي والمدير العام لـ"مؤسسة دبي للبترول" خوان فرييل والمدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في "هيئة الطرق والمواصلات" ناصر بوشهاب.

وناقش المجتمعون مواضيع عدة أبرزها نجاح إطلاق "هيئة كهرباء ومياه دبي" للقمر الاصطناعي النانوي "ديوا – سات 1" ضمن برنامج الهيئة للفضاء "سبيس دي" الذي أطلقه نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم في كانون الثاني/يناير 2021، والهيئة هي أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم تستخدم الأقمار الاصطناعية النانوية في نشاطاتها.

كما تطرّق المجلس إلى الآليات والبرامج التي قامت بها الهيئات المعنية التابعة في قطاعات إنتاج المياه، والكهرباء، والصناعات، وإدارة النفايات، والنقل البري للحدّ من الانبعاثات الكربونية والتي حققت نسب تخفيض جذرية لعامي 2019 و2020.

وتناول الاجتماع المرحلة التنفيذية لقرار المجلس التنفيذي لإمارة دبي الرقم 6 لسنة 2021 في شأن تنظيم تقديم خدمة تبريد المناطق في إمارة دبي واعتمد الاطار التنظيمي بين مقدمي خدمة التبريد والمستهلكين لضمان فعالية إصدار التصاريح.

الطاير: تمّ الاطلاع على الاطلاق الناجح للقمر الاصطناعي النانوي "ديوا – سات 1"

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس "المجلس الأعلى للطاقة في دبي" سعيد محمد الطاير إنه تماشياً مع رؤية نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم في زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة وتحقيق إمارة دبي للحياد الكربوني - صفرية الانبعاثات الكربونية - بحلول العام 2050 تمّ خلال الاجتماع استعراض الخطط وخريطة طريق التي تشمل تنفيذ الاستراتيجية واستخدام أحدث التقنيات في هذا المجال.

وأضاف الطاير أن المجلس شرع بتقييم الانبعاثات الكربونية للسنوات الـ10 المقبلة بمشاركة الجهات المعنية في دبي للوصول إلى الاجراءات المطلوبة للحدّ من زيادة الانبعاثات ومن ثم رسم خريطة الطريق للوصول إلى أهداف الحياد الكربوني بحلول العام 2050.

وذكر أنه تمّ الاطلاع على الإطلاق الناجح لـ"هيئة كهرباء ومياه دبي" للقمر الاصطناعي النانوي "ديوا – سات 1" ضمن برنامج الهيئة للفضاء "سبيس دي" الذي يهدف إلى تحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات الهيئة بالاعتماد على تقنيات الأقمار الاصطناعية وإنترنت الأشياء والاستشعار عن بُعد بالإضافة إلى تأهيل كوادر إماراتية متخصصة في مجال استخدام تقنيات الفضاء في شبكات الكهرباء والمياه وتأكيد ريادة دبي في الاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بما في ذلك انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين في تبادل المعلومات عبر الاتصالات الفضائية وتقنيات مراقبة الأرض.

المحيربي: اطلعنا على تقييم المشاركات في الدورة الرابعة لـ"جائزة الإمارات للطاقة"

من جانبه، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة أحمد بطي المحيربي إن المجتمعين اطلعوا على تقييم المشاركات في الدورة الرابعة لـ"جائزة الامارات للطاقة" والتي تسلط الأضواء على أفضل الممارسات القائمة في مجالات الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة والاستدامة في المنطقة وسيتم الإعلان عن الفائزين في الدورة الرابعة للجائزة خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل.