سلطنة عمان تبدأ بتجميع قرض بقيمة 3.5 مليارات دولار لأجل 7 سنوات

  • 2022-02-01
  • 14:02

سلطنة عمان تبدأ بتجميع قرض بقيمة 3.5 مليارات دولار لأجل 7 سنوات

بدأت سلطنة عمان بتجميع قرض بقيمة 3.5 مليارات دولار لأجل 7 سنوات تشارك فيه 7 بنوك إقليمية ومحلية للمساعدة في إعادة تمويل قرض كانت قد حصلت عليه خلال العام الماضي، وفقاً لما أبلغ مصدر مطلع وكالة "رويترز".

وأضاف المصدر أن القرض الذي ستحصل عليه وزارة المالية العمانية قد تزيد قيمته إلى 4 مليارات دولار، مشيراً إلى أن السلطنة تسعى لإعادة تمويل قرض بقيمة 2.2 مليار دولار حصلت عليه في أوائل العام الماضي.

وكشف أن البنوك المشاركة في القرض هي: "بنك أبوظبي الأول"، و"بنك المشرق" و"بنك أبوظبي التجاري" و"بنك الخليج الدولي" وبنك "إيه.بي.سي" ومصرفان عمانيان.

وكان مصدران آخران قد قالا في وقت سابق لـ"رويترز" إن القرض الذي حصلت عليه عُمان في شباط/فبراير الماضي أجله 15 شهراً مع خيار تمديده لمدة عام واحد بناء على طلب المقترض.

وفي ما لم يعرف التسعير النهائي للقرض الجديد، تراوح سعر الفائدة على قرض العام الماضي شاملاً الرسوم ما بين 375 و390 نقطة أساس فوق سعر ليبور (سعر التعامل في ما بين البنوك في لندن).

وتتوقع السلطنة أن يبلغ عجز الميزانية العامة هذا العام 5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، أي سيظل داخل حدود المستهدف في الخطة المالية المتوسطة الأجل التي أطلقتها في 2020 لإصلاح ماليتها المثقلة بالديون. وتتوقع عمان أن يبلغ الدين العام 75 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2022 أي أقل من تقديرات سابقة بأن يبلغ 86 في المئة.

وأفادت مصادر أخرى أن عمان قد تضطر للجوء مرة أخرى لأسواق السندات الدولية هذا العام لتوفير التمويل المطلوب.

تجدر الإشارة إلى أن وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني كانت قد عدّلت تصنيفها لسلطنة عمان خلال الشهر الماضي من سلبي إلى مستقر بعد أن تحسن وضعها المالي بفضل ارتفاع أسعار النفط والإصلاحات المالية، وفي حين قامت وكالة "موديز" بالشيء نفسه، عدّلت وكالة "ستاندرد آند بورز" تصنيفها لعمان من مستقر إلى إيجابي.