وضع حجر الأساس لمحطة الرايس لتحلية المياه في السعودية

  • 2022-01-18
  • 09:46

وضع حجر الأساس لمحطة الرايس لتحلية المياه في السعودية

وضعت شركة "إنجي" العالمية للطاقة، بالتعاون مع شركة المقاولات السعودية "نسما" وشركة تحلية المياه الخاصة "مواه" Mowah محطة "الرايس" لتحلية المياه بالتناضح العكسي. وستستخدم المحطة الطاقة النظيفة، وتُطور بالشراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع الشركة السعودية لشراكات المياه "المشتري الرئيسي للمياه في السعودية" SWPC، ومن المتوقع أن تبدأ عملياتها التجارية اعتباراً من الربع الأخير من العام 2023.

ومن خلال عقد البناء والامتلاك والتشغيل الممنوح من قبل الشركة السعودية لشراكة المياه، سيحصل الكونسورتيوم على فترة امتياز مدتها 25 عاماً. وستبلغ قدرة إنتاج المحطة 450 ألف متر مكعب في اليوم، مع مرافق تخزين لمدة يومين تشغيليين، وستُستكمل إمدادات الكهرباء إلى المحطة بإضافة نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الموقع بعد الإنشاء، مما يساعد على تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون. ويبلغ متوسط ​​انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون المتوقع في ظروف التشغيل المتوسطة هو 220.000 طن في اليوم.

ومن المتوقع أن يساهم مصنع الرايس بمبلغ 400 مليون دولار (1.5 مليار ريال سعودي) في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، ويهدف المشروع إلى ملء 40 في المئة من 500 فرصة عمل تم إنشاؤها أثناء البناء من قبل مواطنين سعوديين، ترتفع إلى 50 في المئة خلال السنوات الخمس الأولى من التشغيل و70 في المئة للفترة التشغيلية المتبقية.

الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكة المياه خالد بن زويد القريشي قال إن "ضمان التطور المستدام لحاجات المملكة العربية السعودية أمر أساسي لتحقيق رؤية 2030 والتزامنا بالوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول العام 2060. وستساهم محطة تحلية "الرايس"، من خلال ضمان استثمارات خارجية إلى التحول نحو الطاقة المتجددة وخلق وظائف للمجتمعات المحلية، بشكل مهم في الصحة البيئية، والاقتصادية والمجتمعية للبلاد".

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة "إنجي" في السعودية تركي الشهري أن" المشروع يوفر نموذجاً ممتازاً عن كيفية عمل القطاعين العام والخاص معاً للتقدم نحو أهداف الحياد الصفري، وكيفية مساعدتنا على التحول نحو صفر انبعاثات والاقتصاد الدائري. وأكثر من ذلك، سيساعد المشروع، من خلال جذب الاستثمار الخارجي إلى البلاد وخلق فرص عمل للمجتمع المحلي، بنجاح في تحقيق أهداف رؤية 2030".  

 وأشار رئيس العمليات التشغيلية في "إنجي" في المملكة إريك ماكا إلى أنه "على الرغم من جائحة كوفيد-19، استمر المشروع بنجاح، ويسعدنا أن نبدأ العمل فيه اليوم"، مضيفاً أنه "عند اكتمال المشروع، فهو سيساعد بشكل حاسم على تلبية الطلب المتزايد على المياه مع دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية وأهداف الاستدامة في المملكة العربية السعودية".