"أرامكو" و"سابك" تتوسعان في بولندا

  • 2022-01-13
  • 13:49

"أرامكو" و"سابك" تتوسعان في بولندا

وافقت شركة "أرامكو السعودية" على الاستحواذ على حصص ملكية بنسبة 30 في المئة في مصفاة بسعة 210 آلاف برميل في اليوم في جدانسك و100 في المئة في تجارة الجملة المرتبطة بها، و50 في المئة في مشروع مشترك لتسويق وقود الطائرات مع شركة "بي بي" في بولندا.

وستتم عمليات الاستحواذ من شركة التكرير وبيع الوقود البولندية "بي كي إن أورلن" بعد اندماجها المقترح مع شركة "غروبا لوتوس"، كما إن إتمام الصفقة يخضع للموافقات التنظيمية، بما في ذلك موافقة المفوضية الأوروبية.

وستسهم هذه الاستثمارات في توسيع نطاق وجود "أرامكو السعودية" في مجالات التكرير والتسويق الأوروبي، وزيادة صادراتها من النفط الخام إلى بولندا، وهو ما يتفق مع استراتيجية شركة "بي كي إن أورلن" لتنويع إمداداتها من الطاقة.

توقيع مذكرة بين "أرامكو" و"سابك" و"بي كي إن أورلن"

ومن جهة أخرى، وقّعت "أرامكو السعودية" مذكرة تفاهم مع كلٍّ من "بي كي إن أورلن" وشركة "سابك" لاستكشاف فرص مشتركة وإقامة منشأة جديدة لإنتاج الكيماويات في بولندا.

ومن المقرر في حال الانتهاء من مرحلة البحث والدراسة واتفاق الأطراف على متابعة أي مشروع محتمل في قطاع البتروكيماويات، أن تُبرم اتفاقية منفصلة للتعاون في تطوير هذا المشروع.

كما تمّ توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين "أرامكو السعودية" و"بي كي إن أورلن" تركز على استكشاف الفرص المحتملة في مجال البحث والتطوير.

القحطاني: الاستحواذات ستدعم تنويع محفظة منتجات "أرامكو"

وفي هذا السياق، قال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والتسويق والكيماويات في "أرامكو السعودية" محمد القحطاني إن هذه الاستحواذات ستدعم تنويع محفظة منتجات الشركة عبر سلسلة القيمة الهيدروكربونية، بما في ذلك التركيز على تحويل الوقود السائل إلى كيماويات.

وأضاف القحطاني أن شبكة "أرامكو" العالمية المتوسعة من المصافي والمشاريع الكيماوية المشتركة تتيح لها الوصول إلى أسواق جديدة بمنتجاتها، وتوفير كميات النفط الخام بشكل استراتيجي في مناطق جغرافية مختلفة، مشيراً إلى أن الأهداف المتعلقة بأعمال "أرامكو" في النفط ومنتجاته والمواد الكيماوية تنسجم بشكل وثيق مع "بي كي إن أورلن"، وهو ما يفسح المجال لاستكشاف فرص إضافية في سوق البتروكيماويات الأوروبي، وكذلك في مجالات البحث والتطوير.

الفقيه: مذكرة التفاهم تسهم في الاستفادة من مكانة الشركات الثلاث وخبراتها عالمياً

أما نائب الرئيس التنفيذي للبتروكيماويات في "سابك" عبد الرحمن الفقيه فقال إن النهج التعاوني الذي تبنته الشركة على مدار أكثر من 40 عاماً في جميع المناطق التي تعمل فيها، قد مكّنها من بناء علاقات طويلة الأمد وتقديم حلول مبتكرة وإيجاد قيمة مشتركة.

وأشار الفقيه إلى أن مذكرة التفاهم تسهم في الاستفادة من مكانة الشركات الثلاث الرائدة عالمياً وخبراتها وتقنياتها، بما يسهم في تحديد وتقييم فرص النمو الواعدة والمستدامة.

أوباجتيك: استكمال الاندماج فرصة لضمان إمدادات موثوقة من النفط الخام إلى بولندا

ومن جهته، قال رئيس مجلس إدارة "بي كي إن أورلن" دانييل أوباجتيك إن استكمال الاندماج يُعدّ فرصة لضمان إمدادات موثوقة من النفط الخام من "أرامكو السعودية" إلى بولندا، مشيراً إلى أن هذه مرحلة أساسية في بناء مجموعة قوية قادرة على توفير طاقة متنوعة وموثوقة إلى بولندا، لافتاً النظر إلى أن هذه الشراكات الدولية ضرورية لبناء أكبر مجموعة متنوعة في الطاقة والكيماويات في وسط أوروبا.