تعيين هشام ملك رئيساً لمجلس إدارة "سوق أبوظبي للأوراق المالية" وسعيد الظاهري عضواً منتدباً للسوق

  • 2022-01-07
  • 19:48

تعيين هشام ملك رئيساً لمجلس إدارة "سوق أبوظبي للأوراق المالية" وسعيد الظاهري عضواً منتدباً للسوق

أعلنت شركة "القابضة ADQ"عن تعيين هشام خالد توفيق عبدالخالق ملك رئيساً لمجلس إدارة "سوق أبوظبي للأوراق المالية"، بالإضافة إلى المنصب الذي يتولاه كوكيل لدائرة المالية منذ تشرين الأول/أكتوبر 2020.

كما تمّ تعيين الرئيس التنفيذي لـ"سوق أبوظبي للأوراق المالية" سعيد الظاهري، عضواً منتدباً للسوق.

يمتلك هشام ملك خبرة تصل إلى 20 عاماً تقلّد خلالها العديد من المناصب في مجال الشؤون المالية في مختلف القطاعات. في تشرين الأول/أكتوبر 2019، تم تعيين ملك مديراً عاماً للشؤون المالية الاستراتيجية في دائرة المالية، كما تمّ تعيينه ضمن أعضاء مجلس إدارة "صندوق أبوظبي للتعاقد"، وشغل منصب المدير التنفيذي لقسم الخزينة وعلاقات المستثمرين في "مبادلة" وهو عضو في شركة "مطارات أبوظبي"، أيضاً يتولى مسؤولية الإشراف على عمليات الخزينة وعلاقات المستثمرين الخاصة في مجموعة "مبادلة"، وتوفير السيولة اللازمة لدعم النمو الاستراتيجي للمجموعة وخططها الاستثمارية، وشملت مسؤولياته الإشراف على أعمال الهيكلة وتنفيذ صفقات التمويل من البنوك والسندات لشركة "مبادلة" والشركات التابعة لها.

وقبل انضمامه إلى "مبادلة"، شغل هشام ملك منصب الرئيس المالي في شركة "استثمار التكنولوجيا المتطورة" (أتيك) وأمضى 12 عاماً في القطاع المصرفي في كل من بنك "ستاندرد تشارترد" وبنك "إيه بي إن أمرو"، وعيّن عضواً في مجال إدارة كل من "إلياه سات" و"شركة "إم دي سي" لخدمات إدارة الأعمال وشغل منصب رئيس مجلس الإدارة في شركة "أبوظبي للتمويل" وعضوية مجلس الإدارة في كل من شركة "ليس بلان الإمارات" وشركة "مرافئ أبوظبي" وشركة "أبوظبي لبناء السفن" و"البنك الإنجليزي الخليجي التجاري" وشركة "بداية للإعلام" وشركة "إس آر تكنيكس".

هشام ملك حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم من "جامعة الإمارات" في العام 1996، وعلى ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة "نيوهافن" الأميركية في العام 1998.

سعيد الظاهري

أما العضو المنتدب للسوق، الرئيس التنفيذي لـ"سوق أبوظبي للأوراق المالية" سعيد الظاهري فيمتلك خبرات واسعة على مدى السنوات الماضية شغلها خلالها مناصب عليا عدة في إمارة أبوظبي، ومن أبرزها رئيساً تنفيذياً لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، وهو المنصب الذي شغله منذ أيار/مايو 2016، وقاد من خلاله عملية الدمج مع "مؤسسة أبوظبي للطاقة"، لتصبح "طاقة" واحدة من أكبر الشركات المدرجة في "سوق أبوظبي للأوراق المالية"، وواحدة من أكبر 10 شركات في مجال المرافق المتكاملة في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. وكان
لـ الظاهري دور استثنائي في تطوير استراتيجية الشركة، حيث أشرف على إعادة هيكلتها وقاد عملية التحول الاستراتيجي بنجاح لتصبح شركة "طاقة" من الشركات الرائدة في صناعة الطاقة العالمية.

وقبل انضمامه إلى "طاقة"، شغل الظاهري مناصب مهمة عدة عبر مختلف القطاعات في الإمارة، منها شركة "أبوظبي للإعلام"، و"الاتحاد للقطارات"، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة".

سعيد الظاهري حاصل على درجة الماجستير في الموارد البشرية، بالإضافة إلى درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية من كلية "إكيرد" في فلوريدا بالولايات المتحدة الأميركية.