"موانئ دبي العالمية" والحكومة السنغالية تضعان حجر الأساس لإنشاء مشروع ميناء ندايان الجديد

  • 2022-01-05
  • 12:00

"موانئ دبي العالمية" والحكومة السنغالية تضعان حجر الأساس لإنشاء مشروع ميناء ندايان الجديد

وضعت "موانئ دبي العالمية" (دي بي وورلد) والحكومة السنغالية حجر الأساس لبدء العمل في إنشاء مشروع ميناء ندايان الجديد، وذلك في ضوء اتفاقية الامتياز التي تمّ توقيعها في كانون الأول/ديسمبر 2020 بين الطرفين لبناء وتشغيل ميناء جديد في مدينة ندايان، والذي سيقع على بعد 50 كيلومتراً من ميناء داكار الحالي على المحيط الأطلسي.

وحضر حفل وضع حجر الأساس الرئيس السنغالي ماكي سال ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ "دي بي وورلد" سلطان أحمد بن سليّم إلى جانب مجموعة من الوزراء من حكومة السنغال ورؤساء المؤسسات وقيادات المجتمعات المحلية.

ويأتي المشروع الجديد ليؤكد التأثير الإيجابي لإمارة دبي في دعم مشاريع تطوير البنى التحتية اللازمة لتحفيز توجهات التنمية المستدامة في القارة الأفريقية، في ضوء علاقات التعاون الوثيقة القائمة مع أغلب الدول الأفريقية على أساس راسخ من الثقة المتبادلة والعمل ضمن شراكات بنّاءة هدفها تمكين دول أفريقيا من تسريع وتيرة التطوير ودفع مسيرة التقدم ولاسيما على الصعيد الاقتصادي مع منح القطاع الخاص وشبه الحكومي الفرص اللازمة لتفعيل هذا التعاون وفق أفضل الممارسات العالمية.   

ويبلغ حجم الاستثمار المتمثل في تطوير ميناء "ندايان" الجديد أكثر من مليار دولار (ما يزيد على 3.68 مليارات درهم) على مرحلتين، وهو الاستثمار الأكبر لمجموعة "دي بي وورلد" في موانئ أفريقيا حتى الوقت الحالي، وهو أيضاً أكبر استثمار فردي للقطاع الخاص في تاريخ السنغال.

وتشمل المرحلة الأولى من تطوير الميناء إنشاء محطة حاويات تضم رصيفاً بطول 840 متراً، بالإضافة لقناة بحرية تمتد بطول 5 كيلومترات، يمكنها استيعاب حاويتين بطول 336 متراً في الوقت نفسه، واستيعاب عمليات المناولة لأكبر سفن الحاويات على مستوى العالم. وستزيد الطاقة الاستيعابية لمناولة الحاويات بمقدار 1.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً سنوياً. أما المرحلة الثانية، فتشمل تطوير رصيف حاويات إضافي بطول 410 متراً.

وتتضمن خطط "دي بي وورلد" تطوير منطقة اقتصادية - صناعية بجوار الميناء وبالقرب من مطار "بليز دياغني" الدولي، مما يخلق محوراً صناعياً متكاملاً للنقل والخدمات اللوجيستية.

سال: تطوير بنية تحتية حديثة في الميناء أمر أساسي لدفع عجلة النمو الاقتصادي في السنغال

وفي هذا السياق، قال الرئيس السنغالي ماكي سال إن تطوير بنية تحتية حديثة وذات جودة متميزة في الميناء هو أمر أساسي من أجل دفع عجلة النمو الاقتصادي، لافتاً النظر إلى أنه ومع إنشاء ميناء ندايان الجديد، ستتمتع السنغال بأحدث البنى التحتية في الموانئ والتي ستعزز مكانة الدولة كمركز تجاري وبوابة لتعزيز التجارة والأعمال في منطقة غرب أفريقيا.

وأضاف سال أن هذا الميناء سيتيح فرصاً اقتصادية هائلة للشركات المحلية وسيخلق المزيد من الوظائف، كما إنه سيعزز من قدرة السنغال على جذب الاستثمارات الاجنبية إليها، معبراً عن سعادته بتمديد تعاون الدولة السنغالية مع مجموعة "دي بي وورلد" في هذا المشروع، والذي حقَّق بالفعل نتائج عظيمة مع تشغيل محطة الحاويات في ميناء داكار.

بن سليّم: سنضع كامل خبراتنا وقدراتنا في مشروع الميناء

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"دي بي وورلد" سلطان أحمد بن سليّم إن وضع حجر الأساس اليوم لا يمثل فقط البدء في عمليات الإنشاء فحسب، ولكنه يمثل أيضاً بداية مرحلة استثنائية لتحويل رؤية الرئيس السنغالي إلى واقع ملموس.

وأكد بن سليّم أن المجموعة من خلال دورها كمساهم أساسي في تمكين حركة التجارة العالمية، سوف تضع كامل خبراتها وقدراتها في مشروع الميناء، والذي سيعزز توجهات التنمية في السنغال خلال القرن المقبل.