الملا: مزايدة الذهب ستشمل 320 قطاعاً والبت بها خلال شهرين

  • 2020-02-25
  • 10:44

الملا: مزايدة الذهب ستشمل 320 قطاعاً والبت بها خلال شهرين

تعتزم مصر طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة، النحاس والفضة، في الفترة بين 15 آذار/مارس إلى 15 تموز/يوليو، بحسب ما أعلن وزير البترول المصري طارق الملا في مؤتمر صحافي عقده اليوم الثلاثاء.

كلام الملا جاء بعد تصريحات أدلى بها مسؤول الهيئة المصرية للثروة المعدنية في وقت سابق وأشار فيها إلى خطط مصرية لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية خلال النصف الأول من آذار/مارس المقبل.

وأوضح الملا أن المزايدة تتضمن طرح 320 قطاعاً لمساحة إجمالية 56 ألف كيلو متر مربع وسيتم البت في العروض خلال شهرين، مشيراً إلى أنه سيتم طرح مزايدة أخرى للتنقيب عن معادن مثل الحديد والفوسفات وغيرها قبل نهاية العام.

وأضاف الملا أنه تم تعديل نظام التعامل مع المستثمر في القانون ليصبح ضرائب وإتاوة بعد أن كان بنظام تقاسم الإنتاج، لافتاً النظر إلى أن الحد الأدنى للإتاوة يبلغ خمسة في المئة من الإنتاج وأن الحد الأدنى لنسبة المشاركة 15 في المئة من الأرباح والحد الأدنى للضرائب 22.5 في المئة من الأرباح أيضا.

وأعلن الوزير المصري أن الوزارة بصدد إعداد استراتيجية لكل معدن بشكل خاص، وزيادة الصادرات والقيمة المضافة والصناعات التحويلية والتكميلية.

ومن المعتقد أن الصحراء الشرقية لمصر غنية بالذهب لكن التعقيدات والعراقيل التنظيمية حالت لعقود دون فتحها أمام الاستثمارات الخاصة.