تعميم من "مصرف لبنان" حول إجراءات استثنائية للسحوبات النقدية

  • 2021-12-16
  • 16:03

تعميم من "مصرف لبنان" حول إجراءات استثنائية للسحوبات النقدية

أصدر "مصرف لبنان" تعميماً للمصارف حول الإجراءات الاستثنائية للسحوبات النقدية أشار فيه إلى أنه سيقوم بتزويد المصارف بالدولار الأميركي النقدي على أساس سعر الصرف المعلن بشكل يومي لليرة اللبنانية على منصة "صيرفة" في اليوم السابق، وذلك ضمن المبلغ المتبقي من السقف المحدد لكل مصرف للشهر الحالي.

وشدد "مصرف لبنان" على أن تقوم المصارف بدفع كامل المبالغ أوراقاً نقدية (Banknotes) بالدولار الاميركي لعملائها بحسب سعر منصة "صيرفة" بدلاً من تسديد المبالغ التي تعود لهم بالليرة اللبنانية والناتجة عن إجراء سحوبات أو عمليات صندوق نقداً من الحسابات أو من المستحقات العائدة لهم، وذلك وفقاً للحدود المعتمدة لتنفيذ هذه العمليات لدى المصرف المعني.

وأوضح أنه في ما أراد العميل عكس ذلك عليه أن يتقدم بطلب خطي بهذا المعنى إلى المصرف المعني، مشيراً إلى أنه يُعمل بالقرار لغاية 31 كانون الأول/ديسمبر 2021.

من جانب آخر، أعلن مصرف لبنان في بيان، أن حجم التداول على منصة "Sayrafa" لليوم الخميس بلغ عشرة ملايين وثمانمائة ألف دولار بمعدل 22700 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

وأضاف أنه على المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار بتسجيل عمليات البيع والشراء كافة على منصة "Sayrafa" وفقاً للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص.

للاطلاع على التعميم:

 

تحميل الملف