انضمام "إمباور" لبورصة دبي: خطوة لتعزيز أسواق المال والحوكمة

  • 2021-12-14
  • 14:32

انضمام "إمباور" لبورصة دبي: خطوة لتعزيز أسواق المال والحوكمة

  • دائرة الأبحاث

انضمت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" إلى قافلة الطروحات الأولية في سوق دبي المالي، وذلك ضمن خطة اللجنة العليا لتطوير أسواق المال والبورصات في دبي الهادفة إلى إدراج عدد من الشركات القيادية ومضاعفة قيمة الأسواق المالية في الإمارة إلى ثلاثة تريليونات درهم، إضافة إلى مبادرات اخرى تم الاعلان عنها أخيراً، لإعادة تنشيط السوق منها، رفع الحوكمة، وتشكيل لجنة خاصة للإشراف على السوق، ومحاكم متخصصة لأسواق المال في دبي وإطلاق صندوق صانع للسوق لتعزيز حركة التداول في سوق الأسهم.

وتعتبر "إمباور" أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم، وهي وتقدم خدماتها لمشاريع عقارية كبيرة في دبي مثل الخليج التجاري، وجميرا بيتش ريزيدنس، ومدينة دبي الطبية، ونخلة جميرا، ومدينة دبي للإنتاج، وديسكفري غاردنز وغيرها. واستطاعت "إمباور" تطوير منشآتها من منشأة واحدة مؤقتة في مركز دبي المالي العالمي إلى 65 منشأة، وهي تستحوذ على ما يعادل 79 في المئة من السوق في دبي. ومن خلال 84 محطة توليد طاقة وشبكة تمتد لأكثر من 350 كيلومتراً، تعمل "إمباور" على أكثر من 1.64 مليون طن تبريد وتخدم أكثر من 140 ألف مستهلك من الشركات والأفراد.

كذلك، وقّعت الشركة في العام الحالي اتفاقية استحواذ على محطات تبريد المناطق التابعة لـمطار دبي الدولي بطاقة تبريد إجمالية تصل إلى 110 آلاف طن تبريد وبقيمة إجمالية بلغت 1.1 مليار درهم (303 ملايين دولار أميركي)، وهو ما يؤهل المؤسسة لمواصلة النمو خلال الفترة المقبلة.

وفي حين لم يتم الإعلان عن النتائج المالية للشركة بعد، عمل موقع "أولاً-الإقتصاد والأعمال" على دراسة أداء شركة "تبريد" المدرجة في بورصة أبو ظبي، والتي تنشط في المجال نفسه.

تمتلك "تبريد" 84 محطة توليد بقدرة إجمالية تقارب 1.2 مليون طن، أي 26 في المئة أقل من طاقة إمباور. و خلال العام الماضي، نمت إيرادات "تبريد" بنحو 14.5 في المئة لتصل إلى 1.7 مليار درهم في حين ارتفعت الأرباح بنسبة 16.5 في المئة إلى 550 مليون درهم، وبالتالي، قد تقارب إيرادات "إمباور" ملياري درهم، وفي هذه الحال ستكون من بين أكبر 15 شركة مدرجة في سوق دبي المالي من حيث الايرادات.