حجم التبادلات التجارية غير النفطية بين الإمارات وعَمان يبلغ نحو 42.3 مليار درهم في 2020

  • 2021-11-18
  • 11:34

حجم التبادلات التجارية غير النفطية بين الإمارات وعَمان يبلغ نحو 42.3 مليار درهم في 2020

بلغ حجم التبادلات التجارية الثنائية غير النفطية بين دولة الإمارات وسلطنة عمان خلال العام 2020 نحو 42.3 مليار درهم، فيما حقق نمواً خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 24.1 في المئة بالمقارنة مع العام الماضي.

المري: شراكتنا الاقتصادية مع سلطنة عمان تشهد تطورات استثنائية في المجالات كافة

وفي هذا السياق، أكد وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري أن الشراكة الاقتصادية الإماراتية العمانية شهدت تطورات استثنائية في مختلف المجالات، معرباً عن ثقته بأن المرحلة المقبلة ستشهد في ضوء هذا المستوى المتميز من التعاون والشراكة مزيداً من التنوع والفرص التي تصبّ في نمو الاقتصادين الإماراتي والعماني وتعود بالازدهار على البلدين.

وأضاف المري بمناسبة اليوم الوطني العماني الـ51 أن البيانات والتقديرات الإحصائية تشير إلى المزيد من النمو في حجم التجارة غير النفطية في نهاية 2021 ليصل الى نحو 27 في المئة، لافتاً النظر إلى أن دولة الإمارات تعدّ ثالث أكبر شريك استثماري لسلطنة عمان على مستوى غرب آسيا.

 وذكر أن رصيد الاستثمارات الإماراتية المباشرة في سلطنة عمان حتى مطلع 2019 وصل إلى نحو 2.7 مليار دولار، فيما حققت الاستثمارات العمانية المباشرة في دولة الامارات في مطلع العام 2020 نمواً بنسبة 46.8 في المئة بالمقارنة مع العام 2019، مشيراً إلى أن الشراكة الاقتصادية بين البلدين تمتار بأنها قوية ومتنامية ويشمل التعاون التجاري والاستثماري معظم القطاعات الحيوية ضمن اهتمامات البلدين.

ولفت النظر إلى أن العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وسلطنة عمان تمثّل نموذجاً متميزاً، مؤكداً أنها علاقات متينة وراسخة ذات طبيعة خاصة يميّزها ما يجمع البلدين من أخوة صادقة وتقارب وصلات اجتماعية وعائلية وثيقة تحظى بمكانة كبيرة لدى الشعبين وتدعمها روابط التاريخ والانتماء الثقافي والخليجي المشترك.