بتلكو البحرين بالربع الثالث: نمو قاعدة المشتركين يدعم الأرباح

  • 2021-11-04
  • 10:12

بتلكو البحرين بالربع الثالث: نمو قاعدة المشتركين يدعم الأرباح

  • دائرة الأبحاث

نمت أرباح شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية، بتلكو، بنسبة 9 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 16 مليون دينار بحريني (42 مليون دولار أميركي) في الربع الثالث من العام الحالي، مستفيدة من نمو قاعدة المشتركين بنسبة 3 في المئة الى 3.9 ملايين مشترك.

ونمت الإيرادات بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 98 مليون دينار، مدفوعة بنمو ايرادات خدمات الاتصالات النقالة والانترنت الثابتة.

أما على الصعيد الجغرافي، فسجلت بتلكو إيرادات محلية داخل البحرين بقيمة 46 مليون دينار مرتفعة بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي، بينما ارتفعت إيرادات الشركة في المالديف بنسبة 4 في المئة الى 15 مليون دينار والإيرادات من مجموعة "Sure Group" العاملة في أوروبا بنسبة 5 في المئة إلى 15 مليوناً.

في المقابل، تراجعت ايرادات الشركة في الأردن بنسبة 1 في المئة إلى 23 مليون دينار.

 

 

بدورها، تحسّنت الأرباح التشغيلية للشركة بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 22 مليون دينار، نتيجة تراجع المصاريف التشغيلية للشبكات بنسبة 8 في المئة الى 31 مليون دينار، ما عوّض عن ارتفاع تكلفة الموظفين بنسبة 0.2 في المئة الى 13.34 مليون دينار وارتفاع مصاريف الاستهلاك والاطفاء. وعليه، ارتفع هامش الربح التشغيلي بنحو 1.13 نقطة مئوية ليصل إلى 22.16 في المئة.

كذلك، استفادت شركة بتلكو من تراجع مصاريف التمويل بنسبة 8 في المئة إلى 2.9 مليون دينار. الى ذلك، أظهرت بيانات الربع الثالث ارتفاع النفقات الرأسمالية بنسبة 16 في المئة الى 14 مليون دينار بحريني نتيجة تحسّن التدفّقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بنسبة 18 في المئة إلى 47 مليون دينار، وذلك مع توجه الشركة الى التحول الرقمي الذي سيلعب دوراً رئيسياً في تغيير نمط عمل الشركات والمؤسسات، وسيتيح لها الاستفادة من حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحلول الرقمية والسحابية وحلول الأمن السيبراني.

 

نتائج الأشهر التسعة 

على صعيد الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، ارتفعت أرباح شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية، بتلكو، بنسبة 6 في المئة على أساس سنوي الى 53 مليون دينار بحريني، مستفيدة من ارتفاع الإيرادات وتحسن الأرباح التشغيلية.

وارتفعت الايرادات بنسبة 4 في المئة إلى 296 مليون دينار، مدفوعة بارتفاع إيرادات كل من البرودباند الثابت بنسبة 15 في المئة، الخدمات الرديفة بنسبة 15 في المئة أيضاً وخدمات البيع بالجملة بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي.

وارتفع سعر سهم الشركة في جلسة الإعلان عن النتائج بنسبة 0.17 في المئة الى 0.595 دينار بحريني وبلغت القيمة السوقية للشركة 989.6 مليون دينار.