مجموعة "اتصالات" بالربع الثالث: الأرباح الفصلية الأعلى منذ أربع سنوات

  • 2021-11-03
  • 08:44

مجموعة "اتصالات" بالربع الثالث: الأرباح الفصلية الأعلى منذ أربع سنوات

  • دائرة الأبحاث

حققت مجموعة الإمارات للاتصالات (اتصالات) الأرباح الفصلية الأعلى منذ أكثر من أربع سنوات، إذ بلغت 2.4 مليار درهم اماراتي (663 مليون دولار أميركي) خلال الربع الثالث من العام الحالي، مرتفعة بذلك بنسبة 1 في المئة على أساس سنوي، مستفيدة من نمو الايرادات وتحسن حصة الشركة في نتائج الشركات الزميلة.

وارتفعت الايرادات بنسبة 2 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 13.3 مليار درهم، مدفوعة بتحسن الطلب على البيانات وارتفاع أعداد المشتركين بنحو 4 في المئة إلى 155 مليون مشترك. ونمت ايرادات كل من الهاتف المتحرك بنسبة 3 في المئة الى 6.7 مليارات درهم، الخط الثابت بنسبة 1 في المئة الى نحو 4.03 مليارات وايرادات المعدات بنسبة 17 في المئة الى 497 مليون درهم.

 

 

أما على الصعيد الجغرافي، فقد استقرت الايرادات داخل الامارات عند 7.4 مليارات درهم، مستفيدةً من ارتفاع ايرادات الخدمات الرقمية ومن نمو مبيعات الأجهزة، في حين ارتفعت ايرادات المجموعة في المغرب بنسبة 2 في المئة الى 3.5 مليارات درهم نتيجة التأثر الايجابي لسعر صرف العملة المغربية.

إلى ذلك، ارتفعت ايرادات المجموعة في مصر بنسبة 21 في المئة الى 1.3 مليار مدفوعة بنمو خدمات البيانات وزيادة البيع بالجملة، وفي باكستان بنسبة 7 في المئة الى نحو 800 مليون درهم مع نمو ايرادات خدمات النطاق العريض الثابت والمتنقلة والخدمات المالية Ubank.

في المقابل، تراجعت الأرباح التشغيلية لشركة اتصالات بنسبة 9 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 3.3 مليارات درهم، متأثرة بارتفاع المصاريف التشغيلية بنسبة 8 في المئة الى 8.4 مليارات درهم ومن خسائر انخفاض قيمة ذمم مدينة اضافةً الى تسجيل خسائر من عكس قيمة أصول أخرى. وتراجع هامش الربح التشغيلي إلى نحو 24.62 في المئة خلال هذا الربع مقارنة بنحو 27.62 في المئة خلال الربع الثالث من العام الماضي، إلا أن الشركة استفادت من ارتفاع صافي ايرادات التمويل  بالإضافة الى تدني حق الامتياز الاتحادي بنسبة 3 في المئة الى 1.4 مليار درهم اماراتي.

وأظهرت البيانات المالية للشركة ارتفاع الانفاق الاستثماري بنسبة 77 في المئة على أساس سنوي الى 2.7 مليار درهم اماراتي مع استمرار تحديث شبكات الاتصالات في العديد من الأسواق، نشر شبكة الجيل الخامس، الاستثمار في الألياف الضوئية وتوسيع نطاق التغطية في بعض البلدان.

نتائج الأشهر التسعة

على صعيد الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، ارتفعت أرباح مجموعة الإمارات للاتصالات بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي الى 7.2 مليارات درهم، مستفيدة من ارتفاع الايرادات بنسبة 3 في المئة الى 39.7 مليار درهم وكذلك حصة الشركة من نتائج الشركات الزميلة والائتلافات المشتركة بنسبة 51 في المئة إلى 208 ملايين درهم، بالاضافة الى تراجع خسائر انخفاض قيمة ذمم مدينة تجارية وموجودات تعاقدية بنسبة 22 في المئة الى 741 مليوناً.

وأغلق السهم خلال الجلسة التي تلت الإعلان عن النتائج عند 25.86 درهم، مرتفعاً بنسبة 1.02 في المئة، وبلغت القيمة السوقية للشركة 224.9 مليار درهم اماراتي.