"موانئ دبي العالمية" تتعاون مع "سي دي سي" لإنشاء منصة استثمارية في أفريقيا

  • 2021-10-12
  • 12:18

"موانئ دبي العالمية" تتعاون مع "سي دي سي" لإنشاء منصة استثمارية في أفريقيا

أعلنت "موانئ دبي العالمية" عن تعاونها مع مجموعة "سي دي سي" المتخصصة بتمويل التنمية والمستثمرين المؤثرين في المملكة المتحدة، وذلك لإنشاء منصة استثمارية في أفريقيا.

وأشارت الشركة في بيان إلى أنه تمّ إبرام هذه المنصة لتغطي فترة استثمار طويلة المدى، لافتة النظر إلى أنها ستساهم بحصصها في البداية في 3 موانئ قائمة، متوقعة استثمار مليار دولار أخرى عبر المنصّة خلال السنوات المقبلة.

وذكرت أن "سي دي سي" ستلتزم مبدئياً بنحو 320 مليون دولار، متوقعة أن تستثمر ما يصل إلى 400 مليون دولار أخرى على مدى السنوات المقبلة، علماً بأن الصفقة تخضع لبعض الموافقات التنظيمية النهائية.

وأوضحت هذه المنصّة انها تهدف إلى زيادة نسبة الاستثمارات في موانئ المنشأ، والوجهات، ومستودعات الحاويات الداخلية، والمناطق الاقتصادية، والخدمات اللوجيستية الأخرى في جميع أنحاء أفريقيا بهدف زيادة الحركة التجارية وإيجاد فرص العمل الجديدة وتوسعة نطاق الوصول إلى السلع الأساسية.

وبيّنت أنه سيتم منح المنصّة حصصاً أقلية بشكلٍ مبدئي في أصولها الحالية مع خطط لتوسيع القدرات بما يشمل موانئ داكار في السنغال والعين السخنة في مصر وبربرة في أرض الصومال.

وتوقعت أن تساهم التجارة التي تمّ تمكينها عبر التوسعات الجارية في خلق 138 ألف فرصة عمل إضافية مما سيدفع العجلة الاقتصادية على نطاق واسع، مشيرةً إلى أن الموانئ تقوم بدعم بصورة غير مباشرة وظائف مستقرة لنحو 5 ملايين شخص بحلول العام 2035.

بن سليّم: الشراكة ستمكننا من زيادة الاستثمار في الموانئ الأفريقية

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" سلطان أحمد بن سليّم إن هذه الشراكة مع مجموعة "سي دي سي" ستمكن من زيادة الاستثمار في الموانئ والبنية التحتية اللوجيستية في جميع أنحاء أفريقيا وتسهم في زيادة الكفاءة في تنمية الحركة التجارية وإيجاد فرص العمل لعشرات الملايين من الناس خلال العقد المقبل.

وأضاف بن سليّم أنه من خلال هذا التعاون، استطاعت المجموعة أن تجد شريكاً يتوافق معها في هدفها المتمثل بالاستثمار والمساهمة في إنشاء بنية تحتية مسؤولة ومستدامة في أفريقيا على المدى الطويل، معتبراً أنه أمر أساسي لإطلاق القدرات التجارية الكامنة في القارة.

وأكد التزام المجموعة تجاه أفريقيا على المدى الطويل ووجود فرص كبيرة للنمو على المدى الطويل في أنحاء القارة حيث توفر الشراكة مع "سي دي سي" المرونة اللازمة لتسريع هذه الفرص والاستفادة منها، لافتاً النظر إلى أنه من خلال الجمع بين معرفة المجموعة الوطيدة بالموانئ والخدمات اللوجيستية وخبرة "سي دي سي" الاستثمارية العميقة في البنية التحتية في أفريقيا يمكن زيادة كفاءة سلسلة التوريد وتعزيز القيمة لدى جميع الجهات المعنية في نهاية المطاف.

أودونوه: المنصة ستساعد رواد الأعمال والشركات على تسريع النمو

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "سي دي سي" نك أودونوه إن اقتصاد الدول النامية يتمتع بالاستقرار والازدهار ويرجع الفضل في ذلك في القدرة على تأمين الوصول الموثوق إلى طرق التجارة العالمية والقارية، مشيراً إلى بعض التحديات التي تمنع من تحقيق الإمكانات الكاملة للقارة الأفريقية ويرجع ذلك لعدم وجود شبكة متكاملة من الموانئ مما يؤدي إلى الاختناقات التجارية والحدّ من التنمية الاجتماعية.

وأضاف أودونوه أن هذه المنصّة ستساعد رواد الأعمال والشركات على تسريع النمو من خلال تسهيل الوصول إلى طرق تجارية موثوقة كما ستساعد المستهلكين الأفارقة عبر تقليل كلفة السلع الحيوية والمواد الغذائية الأساسية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تنسجم مع استراتيجية "موانئ دبي العالمية" التي تتمثل في إبرام الشراكات مع المؤسسات التي توفر خبرة تكاملية وتتوافق مع رؤية وأهداف المجموعة التي تتمحور حول تمكين التجارة ودفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية حيث تتمتع بأكثر من 20 عاماً من الخبرة في تطوير وتشغيل الموانئ والبنية التحتية وتقديم الحلول اللوجيستية في أفريقيا والعالم.