السوق السعودية تستعد لطرح "تداول" للاكتتاب العام

  • 2021-10-08
  • 15:30

السوق السعودية تستعد لطرح "تداول" للاكتتاب العام

  • دائرة الأبحاث

من المتوقع أن يتم الإعلان عن تفاصيل طرح السوق المالية السعودية "تداول" للإكتتاب العام خلال الشهر الحالي وفقاً لما أعلنت وكالة بلومبيرغ.

وبحسب المعلومات المتداولة فإن قيمة الطرح قد تقارب 15 مليار ريال سعودي (4 مليارات دولار) وهو ما سيجعله من بين أكبر الطروحات للأسواق المالية على مستوى المنطقة والعالم.

ويأتي هذا الإعلان بعد اعتماد البورصة السعودية  لخطة تطوير أبرزها إعادة هيكلة السوق وإنشاء وحدات تابعة لأعمال التبادل والمقاصة والإيداع والخدمات التكنولوجية.

هذه الإجراءات، إضافة الى الفرص الاستثمارية التي توفرها الأسهم السعودية، ولاسيما مع تحسن الاقتصاد واعتماد خطط لتنويع وتنمية مختلف القطاعات ولاسيما الصناعة والسياحة والترفيه واللوجيستيات، ساهمت باستقطاب المستثمرين الأجانب حيث تضاعفت قيمة ملكيتهم للأسهم السعودية بنحو 3 مرات منذ بداية العام 2019 لتصل إلى 299 مليار ريال سعودي نهاية سبتمبر الماضي.

 

 

 

كذلك، تمكنت "تداول" من استقطاب المزيد من الطروحات الاولية للشركات السعودية خلال السنوات القليلة الماضية. فمنذ العام 2015، تمّ طرح 22 شركة سعودية للإكتتاب العام من بينهم "أرامكو"، أكبر شركة نفط في العالم إضافة الى العديد من الشركات القيادية في قطاعاتها على مستوى المملكة والمنطقة، وهو ما جعلها من أنشط البورصات في الشرق الأوسط.

كذلك، سمحت المملكة أخيراً بإدراج الشركات الأجنبية في البورصة السعودية وهي بدأت بالفعل بتلقي طلبات الإدراج المزدوج لبعض الشركات الخليجية، ومن المتوقع أن تستقطب البورصة السعودية ارتفاعاً متزايداً في عدد الطروحات الأولية خلال العام الحالي وفق خطة لإدراج قرابة 40 شركة خلال العامين المقبلين.

وتعتبر السوق المالية السعودية من بين أكبر 15 سوقاً مالية في العالم، وتبلغ القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة 10071 مليار ريال، وقد ارتفع المؤشر العام بنحو 32 في المئة منذ بداية العام وهو ما يجعله من بين الأفضل أداء عالمياً.

وجميع ما تقدم يؤشر على أن طرح السوق المالية السعودية للإكتتاب العام سيساعد على نقل تداول الى مرحلة جديدة من النمو.