الإمارات تلتزم إنشاء 5 محطات كهروشمسية في العراق

  • 2021-10-07
  • 10:02

الإمارات تلتزم إنشاء 5 محطات كهروشمسية في العراق

وقّعت وزارة الكهرباء و"الهيئة الوطنية للاستثمار" العراقيتان عقداً مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية في بغداد، لإنشاء 5 محطات كهروشمسية وذلك ضمن المرحلة الأولى التي تشمل إنتاج وتوليد 1000 ميغاواط من أصل سعة كلّية تبلغ 2000 ميغاواط، بحسب ما ذكر مكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأضاف المكتب في بيان أن هذه الخطوة تأتي كأولى المراحل العملية التي اتخذتها الحكومة العراقية للاعتماد على الطاقات البديلة، والنظيفة، والمتجددة، في إنتاج الطاقة الكهربائية، وتلبية احتياج العراق من الطاقة.

وحضر مراسم التوقيع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ورئيسة "الهيئة الوطنية للاستثمار" سهى داود النجار والمدير العام لدائرة الاستثمارات والعقود في وزارة الكهرباء العراقية مها حمودي ووزير الطاقة والبنى التحتية الإماراتي سهيل المزروعي والمدير التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي.

عبد الجبار: العراق ملتزم ببرامج عدة لتنفيذ مشاريع للطاقة النظيفة

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع  وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي ورئيسة "هيئة الاستثمار" سهى النجار، أكد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار سعي العراق لتوليد 7500 ميغاواط من الطاقة البديلة، مشيراً إلى ان بغداد ملتزمة ببرامج عدة لتنفيذ مشاريع للطاقة النظيفة، موضحاً أن مشروع بناء 5 محطّات كهروشمسية لتوليد الطاقة الذي وقعه العراق والإمارات اليوم ستليه مشاريع أخرى".

المزروعي: الإمارات مستعدة لتلبية حاجة العراق من الطاقة المتجددة

من جهته، أكد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أن استعداد دولة الإمارات لتلبية حاجة العراق من الطاقة المتجددة.

وأضاف المزروعي أن للعراق والعراقيين فضلاً على الإمارات بمراحل بنائها الأولى، مؤكداً التزام بلاده بتنفيذ أكبر مشروع للمحطات الكهروشمسية في العراق.

النجار: العقد الحالي سيعمل على تلبية 20% من حاجة العراق المخطط لها للطاقة المتجددة

أما رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية سهى النجار فقالت إن عقد تنفيذ المحطّات الكهروشمسية سيعمل على توليد 2000 ميغاواط، مشيرة الى أن المستثمرين يضخون أموالاً ضخمة في العراق والأمر يصبّ بصالح الاقتصاد العراقي.

ولفتت النظر إلى أن العقد الحالي سيعمل على تلبية 20 في المئة من الحاجة المخطط لها للطاقة المتجددة.