الروابي: بدء تشغيل أول منشأة للغاز الحيوي في الشرق الأوسط

  • 2021-10-05
  • 09:44

الروابي: بدء تشغيل أول منشأة للغاز الحيوي في الشرق الأوسط

أعلنت شركة الروابي عن تشغيل منشآتها للغاز الحيوي بكامل طاقتها، وذلك على هامش مشاركتها في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" ودبي للطاقة الشمسية ما بين 5 و7 أكتوبر الجاري في "إكسبو 2020".

وتُعدّ هذه المنشأة الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، وتستهدف الروابي من خلالها تحويل المخلفات العضوية الناتجة عن مزارعها إلى طاقة نظيفة.

رئيس مجلس إدارة شركة الروابي عبدالله سلطان العويس قال: "انطلاقاً من كوننا شركة مستدامة وتماشياً مع مسؤوليتنا الراسخة تجاه مجتمعها، تولّد الروابي الآن جزءاً كبيراً من الطاقة التي تستخدمها في عملياتها عبر تحويل المخلفات العضوية إلى وقود نظيف. إن انتقالنا إلى استخدام الطاقة الخضراء يُقرّبنا خطوة أخرى من هدفنا لجعل عملياتنا أنظف وصديقة أكثر للبيئة الخضراء".

وتأمل الشركة من خلال استبدال مصادر الطاقة التقليدية وغير المتجددة ببدائل أنظف وأكثر استدامة، بتقليل انبعاثاتها من الكربون وخفض انبعاثات الغازات بنسبة 80 في المئة.

الرئيس التنفيذي لشركة أحمد التجاني أوضح بدوره أن "هذه المنشأة المستدامة جزء من خطة للتحول نحو الاقتصاد الدائري الذي تستهدفه دولة الإمارات"، مشيراً إلى تحقيق "المنشأة حتى الآن عائداً استثمارياً أعلى من المتوقع، وذلك منذ بدء عملياتها التجريبية  في حزيران/ يونيو الماضي".

وكانت الشركة أجرت دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع العام 2016 بالتعاون مع إحدى الجامعات الألمانية، فيما أجريت أبحاث موسعة مع إحدى الجامعات في الإمارات بعدها بعام، وهو ما تزامن مع إنشاء مختبر الغاز الحيوي ليكون أول لبنة في هذا المشروع، علماً أن بناء هذه المنشأة بدأ العام 2020 بواسطة شركة مي لي الألمانية واكتمل أوائل العام الحالي.

ولن تقتصر العمليات المستدامة لهذه المنشأة على إنتاج الغاز الحيوي، بل ستمتد لتقديم العديد من المزايا والفوائد الأخرى، مثل إنتاج 10 أطنان من الأسمدة العضوية العالية التركيز يومياً، و150 متراً مكعباً من المياه الصالحة للزراعة في اليوم، كذلك تنتج المنشأة 1.3 ميغاواط من الطاقة الحرارية الخضراء، بالإضافة إلى حماية المياه الجوفية من خلال تقليل تسرب الأمونيا إلى التربة بنسبة 90 في المئة.

وتأمل شركة الروابي أيضاً بأن تتمكن منشأة الغاز الحيوي الجديدة من دعم هدف الشركة بالوصول إلى استخدام الطاقة النظيفة لتشكل 30 في المئة من إجمالي الطاقة المستخدمة في عملياتها.