"الإمارات للتنمية" و"أدكس" يتعاونان في مجال تعزيز قدرة الشركات للحصول على خدمات تمويلية

  • 2021-10-04
  • 12:36

"الإمارات للتنمية" و"أدكس" يتعاونان في مجال تعزيز قدرة الشركات للحصول على خدمات تمويلية

وقّع "مصرف الإمارات للتنمية" اتفاقية تعاون مع مكتب أبوظبي للصادرات "أدكس" التابع لـ"صندوق أبوظبي للتنمية"، وذلك بهدف تنسيق الجهود المشتركة لتعزيز قدرة الشركات العاملة في دولة الإمارات للحصول على مجموعة متنوعة من الخدمات في مجالي التمويل وتسهيل الصادرات.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لـ"مصرف الإمارات للتنمية" أحمد محمد النقبي والمدير العام لـ"مكتب أبوظبي للصادرات" بالإنابة سعيد حمد الظاهري.

 وتأتي اتفاقية التعاون في ضوء الدور المحوري الذي يلعبه "مصرف الإمارات للتنمية" في سبيل تحقيق التنمية المستدامة عن طريق توفير حلول التمويل المبتكرة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمويل الصناعات، تعزيزاً لنمو القطاعات الحيوية في الاقتصاد الوطني، والتي تتماشى مع أهداف "أدكس" الذي يسعى لدعم الاقتصاد الوطني وتعزيز قدراته التنافسية من خلال توسيع نطاق السلع وخدمات التصدير وفتح أسواق جديدة لها لزيادة معدلات الصادرات الوطنية.

وبموجب الاتفاقية، تشمل مجالات التعاون تبادل البيانات المتاحة بين الطرفين ووضع خطط لإيجاد فرص تمويلية مشتركة والوصول إلى حلول تمويلية مبتكرة ستؤدي بدورها للمساهمة في توفير مصادر التمويل اللازمة لتنمية الصادرات وتشجيع الشركات الوطنية ومنتجاتها على التصدير إلى خارج دولة الإمارات.

كما تمهد الاتفاقية الطريق لتنظيم ورش عمل مشتركة بهدف تعزيز الوعي بالمنتجات والخدمات المتبادلة بين الطرفين للمساهمة في نمو الصادرات الإماراتية، والتعاون المشترك في توحيد الإمكانات حول المبادرات والمشاريع لتشجيع الصادرات الوطنية مع إمكانية الترويج لمنتجات وخدمات كلا الطرفين على المنصة الالكترونية للطرف الآخر، مما يتيح للمتعاملين مع كلا الطرفين التعرف والوصول إلى خدمات الطرف الآخر.

السويدي: دعم الاقتصاد الوطني وتوفير حلول تمويلية

وفي هذا السياق، قال المدير العام لـ"صندوق أبوظبي للتنمية"، رئيس اللجنة التنفيذية للصادرات محمد سيف السويدي إن التعاون مع "مصرف الإمارات للتنمية" والدخول في شراكة استراتيجية معه تمكن الصندوق من العمل المشترك لدعم الاقتصاد الوطني وتوفير حلول تمويلية وبرامج مبتكرة تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية والتوجهات المستقبلة الهادفة إلى تعزيز القدرة التنافسية للشركات الإماراتية في الأسواق الدولية ودعم انتشارها على نطاق واسع.

النقبي: الخطوة تأتي لتحقيق الاستراتيجية الجديدة للمصرف

 من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ"مصرف الإمارات للتنمية" أحمد محمد النقبي إن هذه الخطوة تأتي في إطار تحقيق الاستراتيجية الجديدة للمصرف، والتي تركز على دعم النمو المستدام للاقتصاد الإماراتي، من خلال توفير التمويل بطرق مباشرة أو غير مباشرة للشركات الكبرى والصغيرة والمتوسطة، وخصوصاً تلك العاملة في القطاع الصناعي، إلى جانب فتح أسواق جديدة لها لتصدير منتجاتها وتطوير بيئة أعمالها.

وأضاف النقبي أن الاتفاقية تمثّل خطوة إضافية في مسيرة التعاون الوطني لإنجاز أهداف حكومة دولة الإمارات من خلال تعزيز الشراكة بين الجهات العاملة ضمن المنظومة الحكومية بما يكفل المزيد من المرونة والكفاءة في عمليات الدعم الشاملة المقدمة للقطاع.

الظاهري: توفير تسهيلات ائتمانية للمشترين الخارجيين 

أما المدير العام لـ"مكتب أبوظبي للصادرات" بالإنابة سعيد حمد الظاهري فقال إن المكتب يعمل على توفير تسهيلات ائتمانية للمشترين الخارجيين على شكل قروض وضمانات لتمكينهم من شراء سلع وخدمات إماراتية، وذلك لزيادة معدلات الصادرات الوطنية وفتح أسواق جديدة لها، مشيراً إلى أن التعاون مع "مصرف الإمارات للتنمية" يأتي بمثابة خطوة متميزة في سياق ربط حلقات الدعم كافة المقدم للقطاع الصناعي من التمويل إلى بيئة العمل وصولاً إلى التسويق والتصدير.

 وأكد الظاهري أن "أدكس" تسعى إلى المساهمة في بناء اقتصــاد وطني متنوع ومستدام من خلال تمويل الصادرات الوطنية غير النفطية وتعزيز قدرتها للدخول والمنافسة في الأسواق العالمية، لافتاً النظر إلى أن "أبوظبي للصادرات" يقدم قائمة واسعة من الخيارات التمويلية، حيث ستتيح له اتفاقية التعاون تعريف متعاملي مصرف الإمارات للتنمية بها وكيفية الاستفادة منها.