"بُنى" و"المركزي الإيطالي": نجاح الترابط بالنظام الأوروبي لتسوية المدفوعات الفورية

  • 2021-10-03
  • 10:39

"بُنى" و"المركزي الإيطالي": نجاح الترابط بالنظام الأوروبي لتسوية المدفوعات الفورية

أعلن البنك المركزي الإيطالي (بنك إيطاليا) والمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات (المشغلة لمنصة بُنى للمدفوعات العربية والمملوكة من قبل صندوق النقد العربي)، عن نجاح التجربة المشتركة الأولى من نوعها للترابط التوافقي بين منصة "بُنى" للمدفوعات العربية والنظام الأوروبي لتسوية المدفوعات الفورية (المعروف بإسم "تيبس" TIPS)، لتنفيذ أعمال تسوية المدفوعات الفورية بعملات متعددة. 

وجرى استعراض نتائج هذه التجربة، خلال المؤتمر الدولي حول "تعزيز البنى التحتية الرقمية والعالمية في مجال المدفوعات عبر الحدود"، الذي انعقد برعاية الرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين وبتنظيم من البنك المركزي الإيطالي، يومي 27-28 أيلول/سبتمبر الماضي. 


نُفِذت تجربة الترابط التوافقي بين منصة "بُنى" للمدفوعات العربية ونظام "تيبس" الأوروبي وفق نموذج "إثبات المفهوم" Proof of Concept، بالتعاون بين "بنك إيطاليا" والمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية، وبمشاركة كل من جمعية "سويفت" وبنك "إينتيزا سان باولو" الإيطالي، والبنك الأهلي الأردني، وشملت التجربة تنفيذ محاكاة لأعمال تسوية حوالات مالية عبر الحدود بعملات مختلفة، حيث تولى البنك الإيطالي مهام المصدر للحوالات باليورو فيما تولى البنك الأهلي الأردني مهام المستفيد من الحوالات بالدينار الأردني. 

وجرى اختبار تسوية عدد من المعاملات عبر النظام الأوروبي لتسوية المدفوعات الفورية "تيبس" ومنصة بُنى للمدفوعات العربية، من خلال الخصم من حساب بنك "إينتيزا سان باولو" باليورو لدى "تيبس" والإيداع في حساب البنك الأهلي الأردني بالدينار الأردني لدى "بُنى". سجل قياس وقت الاستجابة المحتسب من بداية إلى نهاية تنفيذ المعاملات المذكورة، 15 ثانية كمعدل وسطي لإتمام التحويلات كافة.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية (منصة بُنى للمدفوعات العربية) مهدي مانع إن الاختبار حقق نتائج ممتازة لناحية إثبات إمكانية تحقيق تفاعل ناجح بين آليات المقاصة والتسوية المختلفة وتبادل المدفوعات الفورية عبر الحدود وبعملات متعددة خلال فترة زمنية لا تتجاوز الثواني، عبر استخدام البنى التحتية التقنية القائمة ومن دون الحاجة إلى إنفاق مبالغ استثمارية ضخمة على تطويرها. 

من جهته، أوضح نائب محافظ بنك إيطاليا بييرو سيبولوني أن هذه التجربة الناجحة تفتح المجال لآفاق واسعة نحو مجموعة جديدة من الخدمات على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع للشركات والمواطنين، ما يساهم في تعزيز أعمال الترابط التوافقي وتجاوز القيود الجغرافية وخفض تكلفة التحويلات المالية عبر الحدود، بما يتناسب مع العناوين الرئيسة التي رسمتها خريطة الطريق الموضوعة من قبل مجموعة العشرين.