"أكوا باور" السعودية: إقبال كثيف على الاكتتاب

  • 2021-09-30
  • 13:00

"أكوا باور" السعودية: إقبال كثيف على الاكتتاب

  • دائرة الأبحاث

تمّ الإعلان عن سعر الأسهم لشركة "أكوا باور" المتاحة للطرح الأولي في البورصة السعودية مع اعتماد النطاق التسعير الأعلى والبالغ 56 ريالاً للسهم الواحد، وفقاً لوكالة بلومبرغ.

ويتوافق هذا التسعير مع توقعات "أولاً- الإقتصاد والأعمال" التي أشارت إلى أن الطرح سيشهد إقبالاً كثيفاً ما سينعكس ايجاباً على تحديد سعر السهم وذلك نظراً الى توافر عوامل عدة أبرزها تمتع الشركة بمركز مالي قوي وقدرتها على تحقيق أرباح كبيرة وخططها المستقبلية لمواصلة التوسع محلياً وجغرافياً وفي منتجات جديدة.

وسيتم بيع 81.2 مليون سهم ما يمثل نحو 11.1 في المئة من إجمالي الأسهم المصدرة وهو ما يعني أن إجمالي ايرادات الطرح ستبلغ قرابة 4.55 مليارات ريال (1.21 مليار دولار) ما يجعله أضخم اكتتاب في المملكة العربية السعودية منذ  طرح شركة "أرامكو" نهاية العام 2019.

وسيتم استخدام نحو 70 في المئة من متحصلات الطرح لتمويل مشاريع الشركة التوسعية في حين سيتم استخدام النشبة المتبقية للأغراض العامة.

وستبلغ القيمة الإجمالية للشركة 40.94 مليار ريال عند الادراج وهو ما يجعلها ضمن أكبر 15 شركة سعودية مدرجة ويؤكد على أهمية الدور الذي تلعبة "أكوا باور" بالنسبة الى الإقتصاد السعودي ولاسيما وأنها تعتبر من الشركات الريادية في مجالها في المنطقة والعالم. ويبلغ انتاج الشركة من المشاريع الحالية أو قيد التطوير نحو 6.4 ملايين متر مكعب من المياه يومياً و42 جيجاوات من الطاقة الكهربائية، منها 34 في المئة طاقة متجددة تعتمد على الطاقة الشمسية أو الرياح.

وتسعى الشركة أيضاً إلى التوسع في مجال الهيدروجين الأخضر النظيف وانتاجه من مصادر متجددة.