"غرفة التجارة الدولية السعودية" تعتمد خطتها الاستراتيجية

  • 2021-09-29
  • 11:33

"غرفة التجارة الدولية السعودية" تعتمد خطتها الاستراتيجية

اعتمد مجلس إدارة غرفة التجارة الدولية السعودية في اتحاد الغرف التجارية السعودية الخطة الاستراتيجية للغرفة، وذلك خلال اجتماع عقده المجلس برئاسة سيف بن عبدالله التركي.

وجرى خلال الاجتماع تنظيم وفود دولية عدة واعتماد مجموعة فعاليات ومبادرات ولقاءات مع جهات حكومية وجهات ذات علاقة محلية ودولية بهدف تطوير الغرفة وتنمية نشاطها.

التركي: الغرفة واجهة دولية للمملكة ورؤيتها 2030

وفي هذا السياق، أوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة سيف التركي أن الغرفة تعدّ واجهة دولية للمملكة و"رؤيتها 2030"، وتمثل التجارة الدولية السعودية، في غرفة التجارة الدولية (ICC)، بالإضافة إلى المنظمات ذات العلاقة الدولية والمحافل الدولية والإقليمية، وكذلك المشاركة في تمثيل المملكة بمجموعة أعمال العشرين، موضحاً أن الغرفة تعمل على وضع السياسات والممارسات التجارية الدولية، من خلال اللجان التابعة لها، لتسهيل حركة الاستثمار والتجارة الدولية بالمملكة.

وأكد التركي أن أهمية الغرفة تكمن في دورها الاستراتيجي في تشجيع الاستثمار الأجنبي داخل المملكة، والإسهام في انفتاح الاقتصاد السعودي على العالم الخارجي، إلى جانب تشجيع ودعم الصادرات والمنتجات السعودية، والترويج لـ"رؤية المملكة 2030" عالمياً والمشاركة في برامج ومبادرات الرؤية التي تتوافق مع أهداف واختصاصات الغرفة، بالإضافة إلى الدور المحوري في العمل على حل النزاعات والخلافات التجارية بالطرق البديلة الودية ومنها الوساطة والتحكيم والصلح، مشيراً إلى أن الغرفة تمثل الأنشطة الاقتصادية السعودية في المحافل الدولية، وتعمل على إنشاء وإقامة وتنظيم المعارض للصناعات والمنتجات السعودية خارجياً، والعمل على حماية حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالغرفة الدولية على المستوى الوطني، بالإضافة إلى إصدار الأدلة والقواعد الإسترشادية المتعلقة بالتجارة الدولية.

ولفت التركي النظر إلى أن الخطة الاستراتيجية للغرفة تتمثل في الرؤية المتضمنة أن تكون الغرفة ضمن أفضل 20 غرفة تجارية دولية على مستوى دول العشرين (G20) وفقاً لمستهدفات "رؤية 2030"، واستخدام أفضل الممارسات في الجودة والتميز المؤسسي والحوكمة والالتزام بالشراكة والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

 وأوضح أن الاستراتيجية تشمل 5 أهداف وهي: تطبيق الحوكمة والجودة والتميز المؤسسي، وتحقيق التحول الرقمي، وتعزيز الشراكات الاستراتيجية، وتطوير التجارة الدولية السعودية، وتنمية النشاط والخدمات للغرفة.