"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي يستحوذ على حصّة 25% في "إعمار المدينة الاقتصادية"

  • 2021-09-27
  • 13:35

"صندوق الاستثمارات العامة" السعودي يستحوذ على حصّة 25% في "إعمار المدينة الاقتصادية"

استحوذ "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي على حصّة 25 في المئة في شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة.

وأشار الصندوق في بيان إلى أن صفقة الاستحواذ تمّت بعد اكتمال عملية تحويل جزء من القرض الذي حصلت عليه "إعمار" من وزارة المالية السعودية بقيمة 2.8 مليار ريال إلى صندوق الاستثمارات العامة مقابل إصدار أسهم جديدة في الشركة.

وأوضح أن الصفقة ستسهم في تطوير أوجه تعاون متعددة بين الشركة ومنظومة شركات الصندوق، خصوصاً في قطاعات العقارات والتصنيع والخدمات اللوجيستية والسياحية، مشيراً إلى أن الأمر سيعزز تحقيق عوائد جاذبة على المدى الطويل للصندوق والمساهمين.

وتوقع أن تسهم الصفقة الاستثمارية في تطوير شركة "إعمار المدينة الاقتصادية" عبر تعزيز دور "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" كممكّن رئيسي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياحية في المملكة، لافتاً النظر إلى أن الصفقة الاستثمارية ستركّز على تعظيم وإطلاق قدرات القطاعات غير النفطية الواعدة، بما يدعم جهود المملكة لتنويع مصادر الدخل، وزيادة القيمة الاستراتيجية والتشغيلية، وتحسين البنية التحتية الأساسية.

المديفر: الصفقة تسهم في تعزيز الاقتصاد السعودي

وفي هذا السياق، قال رئيس الإدارة العامة للاستثمارات العقارية المحلية في "صندوق الاستثمارات العامة" أيمن بن محمد المديفر إن هذه الصفقة لا تمثل إنجازاً للصندوق وشركة "إعمار المدينة الاقتصادية" فقط، بل تمتد لتسهم في تعزيز الاقتصاد السعودي بما يتماشى مع مستهدفات "رؤية المملكة 2030".

وأضاف المديفر أن استثمار الصندوق في شركة "إعمار" يتماشى مع استراتيجية الصندوق 2021 -2025، التي تهدف الى بناء شراكات اقتصادية استراتيجية من خلال الصندوق، إلى جانب إطلاق قدرات القطاعات الواعدة في المملكة، ومنها قطاعات النقل والخدمات اللوجيستية والقطاع العقاري والسياحي.

بايايا: الشراكة تهدف لتفعيل دور "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية"

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "إعمار المدينة الاقتصادية" (EEC) - المطور الرئيسي لـ"مدينة الملك عبد الله الاقتصادية" سيريل بايايا إن هذه الشراكة الاستراتيجية تهدف لتفعيل دور "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" كمنصة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة تماشياً مع مستهدفات "رؤية المملكة 2030".