"واعد" يموّل أول مصنع سعودي لإنتاج بروميد الكالسيوم

  • 2021-09-16
  • 11:43

"واعد" يموّل أول مصنع سعودي لإنتاج بروميد الكالسيوم

أعلن "واعد"، ذراع "أرامكو" لريادة الأعمال، عن موافقته على خطة تمويل بقيمة 3.75 ملايين ريال لبناء أول مصنع محلي لمركّب أساسي يستخدم في عمليات حفر آبار النفط والغاز الطبيعي في المملكة.

وتعتزم شركة الكيمياء للصناعة المختصة (سيكو)، من خلال مصنع تقوم بإنشائه في منطقة الجبيل على مساحة قدرها 15 ألف متر مربع، صناعة مركّب "بروميد الكالسيوم"، وهو عبارة عن مادة يتم استخدامها لتنظيم ضغط آبار النفط والغاز خلال حفرها في الحقول البرية والبحرية، وسيتم إنتاج نحو 4 آلاف طن من هذه المادة سنوياً.

وتعدّ "سيكو" واحدة من 10 شركات مصنّعة للمواد والمركبات الكيماوية في "واعد" التي تضم 72 شركة ناشئة ممولة بالقروض التي يقدمها المركز. ويمثل صانعو المواد الكيماوية 10 في المئة من برنامج قروض "واعد" حتى الآن، ومن المرجّح ارتفاع هذه النسبة بالتوازي مع نمو صناعة الكيماويات المحلية المتخصصة في المملكة.

وقال المؤسس المشارك وعضو مجلس إدارة "سيكو" أحمد الخويطر: "نطمح بحلول الربع الأخير من العام 2022، بأن نصبح المورّد الأول لمركّب أساسي تستخدمه "أرامكو" وشركات النفط والغاز الأخرى في المملكة، ويعدّ هذا الإنجاز الأول من نوعه محلياً".

من جهته، قال المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "سيكو" مشاري السبيعي: "بصفتها المورّد الأول لمادة بروميد الكالسيوم في المملكة، ستتمتع شركتنا بمكانة قوية تؤهلها تزويد سوق المملكة، وسنحصل على مادة البروم، المكون الرئيسي لمركّب بروميد الكالسيوم، من مصدر سعودي. وبهذه الطريقة سيكون منتجنا محلياً بنسبة 100 في المئة، في حين أن المركّب كان يستورد عادة من الصين وروسيا والهند".

بدوره، أكد المدير الإداري لمركز أرامكو لريادة الأعمال "واعد" المهندس فهد العيدي أن المركز يركز على دعم الشركات السعودية الناشئة المستدامة والقابلة للتطوير مثل "سيكو" التي يمكنها سدّ فجوة استراتيجية في اقتصاد المملكة. وأضاف: "من خلال دعم هذه الشركات، يمكننا الإسهام في تعزيز الاقتصاد المحلي، وتوفير المزيد من فرص العمل المحلية للسعوديين في المستقبل".

الجدير ذكره، أن هذا التمويل يُعدّ جزءاً من استراتيجية "واعد" التي تهدف إلى تمكين الشركات السعودية الناشئة العاملة في توفير البدائل للمنتجات المستوردة، وخلق فرص العمل المحلية للشباب السعودي، ودعم الأعمال التي تضمن توسع اقتصاد للمملكة. وتقوم "أرامكو" بشراء السلع والخدمات من الموردين المحليين، وستكون "سيكو" مورّداً يحظى بدعم "برنامج تعزيز القيمة المضافة لقطاع التصنيع المحلي" (اكتفاء) من "أرامكو"، لتصبح من خلال ذلك مؤهلة لتوفير منتجاتها للشركة.