50% من استثمارات "بنك الاستثمار الأوروبي" مخصصة للمناخ واقتصاد مستدام

  • 2021-09-09
  • 09:10

50% من استثمارات "بنك الاستثمار الأوروبي" مخصصة للمناخ واقتصاد مستدام

شكّلت التنمية المستدامة العنوان الرئيس لكلمة نائب رئيس "بنك الاستثمار الأوروبي" توماس أوستروس خلال كلمته في الجلسة الثانية ضمن فعاليات "منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي" المنعقد في القاهرة. وأكد أوستروس أهمية توجيه التمويلات الإنمائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، خصوصاً بعد التأثيرات السلبية لجائحة كورونا على مسألة التكافؤ بين الرجل والمرأة، وأن يكون هناك اهتمام أكبر بالتعامل مع قضية التغير المناخي التي يجب أن تتصدر خطط التنمية.

وقال أوستروس إن البنك ضخ 5 مليارات يورو من الاستثمارات لصالح القطاع الخاص في القارة الأفريقية، مشيراً إلى امتلاك البنك العديد من الاستثمارات في مشاريع الطاقة المتجددة بمصر والشرق الأوسط.

وأوضح أن 50 في المئة من استثمارات البنك مخصصة للمناخ وبناء اقتصاد مستدام، وأن جميع الاستثمارات لا بدّ أن تكون متوائمة مع الحدّ من التغير المناخي، ولذلك، فإن البنك لا يستثمر في المشاريع المتعلقة بالغاز والبترول.

وذكر أن البنك يتعاون مع الدول الأفريقية لإنتاج اللقاحات وتوفيرها لمواطنيها في ظل العجز الكبير في توزيع اللقاحات في تلك الدول، مشدّداً على أهمية الاستثمار في البنية التكنولوجية أيضاً والتي باتت حاجة ملحة في ظل جائحة كورونا وخلال التحول نحو التعليم عن بعد.