أبوظبي: البدء بتسويق سندات على شريحتين

  • 2021-09-08
  • 10:09

أبوظبي: البدء بتسويق سندات على شريحتين

حدّدت أبوظبي اليوم الأربعاء سعراً استرشادياً مبدئياً عند نحو 90 نقطة أساس فوق سعر سندات الخزانة الأميركية لسندات لأجل 10 سنوات، وعند نحو 130 نقطة أساس فوق سعر الخزانة الأميركية لسندات لأجل 30 سنة، بحسب ما أظهرت وثيقة مصرفية.

وكشفت الوثيقة أن بنوك "بي إن بي باريبا" و"بنك أبوظبي الأول" و"جي بي مورغان" و"مورغان ستانلي" و"ستاندرد تشارترد" تقوم بترتيب الصفقة حيث من المتوقع إغلاق هذه الصفقة اليوم.

وتسعى الحكومات في دول الخليج لتأمين تمويل مع تراجع أسعار الفائدة لمستويات متدنية غير مسبوقة على الرغم من أن تعافي أسعار النفط غيّر حظوظها بعدما تضررت اقتصاداتها في العام الماضي من انهيار تاريخي لأسعار الخام وتداعيات أزمة كورونا.

وفي هذا السياق، رجّح مصدران لوكالة "رويترز" أن تجمع أبوظبي نحو 3 مليارات دولار، مشيرين إلى أن الإمارات باعت سندات لأجل 7 سنوات بقيمة ملياري دولار في أيار/مايو بعدما جمعت 15 مليار دولار من إصدارات سندات في العام الماضي.

هذا، ومن المتوقع أن تعاني أبوظبي من عجز يبلغ 11.7 مليار دولار في العام 2021 على الرغم من أنها أعدّت الميزانية على أساس أن سعر النفط 46 دولاراً.

من جهة أخرى، أظهر عرض للمستثمرين اطلعت عليه "رويترز" أنه في حلول نهاية حزيران/يونيو 2021، بلغت قيمة السندات القائمة لأبوظبي 39.5 مليار وعليها قروض 3.7 مليارات لبنوك محلية و2.4 مليار التزامات مضمونة.

كما أوضح أن كيانات مملوكة للحكومة اقترضت 59.2 مليار دولار حتى نهاية حزيران/يونيو من العام الماضي ولكن الإمارة لم تضمن الدين الخاص بكيانات مملوكة لها بالكامل.