الامارات تطلق 50 مبادرة لتعزيز الاقتصاد وجذب الاستثمارات والعمالة الماهرة

  • 2021-09-05
  • 17:30

الامارات تطلق 50 مبادرة لتعزيز الاقتصاد وجذب الاستثمارات والعمالة الماهرة

أطلقت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة 50 مبادرة جديدة ذات أبعاد اقتصادية وتنموية مهمّة تحت عنوان "مشاريع الخمسين" بهدف التأسيس لدورة جديدة من المشاريع الاستراتيجية والتنموية في البلاد.

وتدعم هذه المشاريع استكمال دولة الإمارات لخطط التنمية التي اعتمدتها على مدى السنوات الماضية، خصوصاً وأنها تأتي متوائمة مع مشاريع الاستراتيجية السابقة التي جرى طرحها. ومن خلال هذه الخطوة، تستكمل دولة الإمارات خارطة التنمية المحلية لتؤسّس لمرحلة متقدّمة من النمو الخارجي والداخلي عبر وضع خطط استراتيجية واضحة وتنفيذ مشاريع ضخمة.

وفي هذا السياق، تم عقد أول مؤتمر صحفي للإعلان عن الحزمة الأولى من المشاريع في دبي اليوم الأحد في حضور وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي محمد عبدالله القرقاوي، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة سلطان بن أحمد الجابر، ووزير الاقتصاد عبدالله بن طوق المري، ووزير الدولة للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي، ووزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة سارة يوسف الأميري، ووزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد عمر سلطان العلماء، ورئيس المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات سعيد العطر.

10 مبادئ

وأشار وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي محمد بن عبد الله القرقاوي إلى أن وثيقة مبادئ الخمسين تشمل مسار الدولة الاستراتيجي في المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية خلال الـ50 عاماً المقبلة وتعتمد على 10 مبادئ وهي: الأولوية تقوية الاتحاد، التركيز على بناء اقتصاد أفضل وأنشط في العالم، السياحة الخارجية هدفها خدمة الاقتصاد وهدف الاقتصاد توفير أفضل حياة للشعب، تطوير التعليم واستقطاب المواهب هو الرهان للحفاظ على تفوّق الإمارات، تطوير علاقات سياسية وإيجابية مع المحيط تعتبر أهم أولويات السياسة الخارجية للدولة، الإمارات وجهة اقتصادية وسياحية وصناعية واعدة، التفوّق الرقمي والتقني العلمي سيرسم حدود الإمارات التنموية والاقتصادية، منظومة القيم في الإمارات ستبقى قائمة على الانفتاح والتسامح، الاختلاف السياسي مع أي دولة لا يبرر عدم إغاثتها في الكوارث والأزمات والطوارئ والدعوة للسلم والسلام لحل الخلافات هو الأساس.

"مشاريع الخمسين"

وحول مشاريع الخمسين، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان بن أحمد الجابر إن الخطة تشمل إطلاق مشروع القيمة الوطنية المضافة ورفع مساهمة مصروفات المشتريات والعقود في الاقتصاد المحلي إلى 55 مليار درهم في حلول العام 2025، واستهداف 42 في المئة من مشتريات الجهات الإقليمية والمحلية نحو منتج محلي ودعمه لرفع إمكاناته وتنافسيته في السوق المحلي والإقليمي واستهداف 7300 موزع وطني معتمد و15 شركة وطنية و45 جهة اتحادية.

وأضاف الجابر أنها تشمل تخصيص 5 مليارات درهم لدعم المشاريع الإماراتية بالتعاون مع "مصرف الإمارات للتنمية".

دعم استخدامات التكنولوجيا المتقدمة

من جهتها، أعلنت وزيرة الدولة الإماراتية للتكنولوجيا المتقدمة سارة يوسف الأميري أنه سيتم تخصيص 5 مليارات درهم بالشراكة مع "مصرف الإمارات للتنمية" لدعم استخدامات التكنولوجيا المتقدمة في الدولة والتحول نحو الثورة الصناعية الرابعة.

8 اتفاقات اقتصادية ونظام إقامة جديد

أما وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني المزيودي فأعلن عن عقد 8 اتفاقات اقتصادية خلال المرحلة المقبلة لزيادة حجم الاستثمارات والارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية، بالإضافة إلى تحديثات غير مسبوقة تعدّ الأولى من نوعها على مستوى العالم بما يحافظ على الاستقرار السياسي والأسري في الإمارات.

كما أعلن المزيودي عن إطلاق نظام إقامة جديد في الإمارات وهو عبارة عن مسار متكامل للإقامة يشمل الإقامات العادية والذهبية والخضراء تراعي الظروف الإنسانية للمقيمين في الدولة، حيث تكون الإقامة الذاتية على الموظف، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن حزمة من التعديلات التشريعية التي تدعم المنظومة، إلى جانب رفع سن الأبناء تحت إقامة ذويهم إلى 25 عاماً.

قمّة عالمية للاستثمار

من جهته، أعلن وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري أن الإمارات ستطلق قمّة عالمية للاستثمار في بداية العام المقبل لجذب 550 مليار درهم خلال 9 سنوات مع التركيز على الأسواق العالمية من 13 دولة.

إضافة 3 آلاف مبرمج شهرياً

بدوره، قال وزير الدولة الإماراتي للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد عمر سلطان العلماء إنه سيتم إضافة 3 آلاف مبرمج شهرياً للقوى العاملة بالاقتصاد الوطني لدولة الإمارات.

الخطاب الإعلامي للإمارات

وأخيراً، قال رئيس المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات سعيد العطر إن الخطاب الاعلامي لدولة الإمارات العربية سيكون عبارة عن حملات اعلامية متكاملة لتعزيز وعي مواطنيها حول مواضيع حكومية أو مجتمعية، وأمام الإعلام المحلي الكثير ليقدمه.