إياتا": استمرار نمو الطلب على خدمات الشحن"

  • 2021-09-02
  • 14:38

إياتا": استمرار نمو الطلب على خدمات الشحن"

أظهرت أحدث بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" استمرار النمو القوي للطلب في على الشحن الجوي في الأسواق العالمية لشهر تموز/يوليو 2021، وارتفع الطلب العالمي بواقع 8.6 في المئة مقارنةً بشهر تموز/ يوليو 2019. ويبقى النمو الإجمالي قوياً بالمقارنة مع معدل النمو الوسطي الطويل الأمد بنحو 4.7 في المئة.

وشهدت وتيرة النمو تباطؤاً طفيفاً بالمقارنة مع حزيران/ يونيو، الذي ارتفع الطلب خلاله بنسبة 9.2 في المئة، مقارنة بمستويات ما قبل "كوفيد-19" (نيسان/أبريل 2019). وتستمر معدلات السعة الإجمالية بالتعافي لكنها لا تزال تسجل انخفاضاً عن المعدل الذي سجلته في تموز/ يوليو 2019 مقتصرة على نسبة 10.3 في المئة.

وتواصل الظروف الاقتصادية دعمها لنمو قطاع الشحن الجوي، حيث وصلت طلبات التصدير الجديدة ضمن مؤشرات مديري المشتريات الصناعية إلى مستوى 52.7 في تموز/ يوليو، محققة نمواً على الطلب على المدى القصير في حال تم شحنها جوياً، في حين تبقى نسبة المخزون إلى المبيعات قليلة قبل موسم ذروة الطلب في قطاع التجزئة في نهاية العام. 

وقال المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي ويلي والش: "واصل الطلب في قطاع الشحن الجوي الدولي نموه في شهر تموز/يوليو، حيث تشير الظروف الاقتصادية إلى استمرار هذا النمو القوي حتى موسم ذروة الطلب في نهاية العام، وقد ينتج عن انتشار المتغيّر دلتا المرتبط بفيروس كورونا بعض المخاطر، فإذا تعرضت سلاسل التوريد وخطوط الإنتاج للانقطاع، من المحتمل أن يؤثر ذلك بشكل كبير على الشحن الجوي للبضائع".