سيمنس تتولى تطوير السكك الحديدية في مصر

  • 2021-09-01
  • 14:33

سيمنس تتولى تطوير السكك الحديدية في مصر

وقّعت شركة "سيمنس لنظم النقل" عقداً مع "الهيئة القومية للأنفاق" لتنفيذ منظمة متكاملة للسكك الحديدية تتضمّن أول خط رئيسي للقطار الكهربائي السريع وخطوط لقطارات الشحن في مصر، وذلك في حضور رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل المصري والسفير الألماني في مصر.

وأوضحت الشركة في بيان أنها تنفذ هذا المشروع بنظام تسليم المفتاح بالتعاون مع شريكيها "أوراسكوم للإنشاءات" و"المقاولون العرب"، مشيرةً إلى أنها ستقوم بتنفيذ أعمال التصميم وتنفيذ المشروع واجراء التشغيل التجريبي، بالإضافة الى صيانة نظم السكك الحديدية لمدة 15 عاماً.

4.5 مليارات دولار

وذكرت أن القيمة الإجمالية للعقد تبلغ نحو 4.5 مليارات دولار بينما تبلغ حصتها من المشروع نحو 3 مليارات دولار، متوقعةً أن يتم حجز الغالبية العظمى من الطلبات للمشروع في العام 2022 بعد الإغلاق المالي، لافتةً النظر إلى أن هذا العقد يعدّ الأول الذي يتم توقيعه في إطار مذكرة التفاهم المتفق عليها بينها وبين "الهيئة القومية للأنفاق" وشركة "أوراسكوم للإنشاءات" وشركة "المقاولون العرب" في كانون الثاني/يناير 2021.

660 كيلومتراً

وقالت إن العقد يغطي 660 كيلومتراً من شبكة السكك الحديدية المخطط إقامتها بطول 1800 كيلومتر، مضيفةً أنه تم الاتفاق على مناقشة الاتفاقات المتعلقة بإقامة خطين آخرين للسكك الحديدية العالية السرعة ووضع اللمسات الأخيرة عليها، بما في ذلك البنية التحتية للسكك الحديدية والقطارات وأعمال الصيانة في الأشهر المقبلة.

قطارات كهربائية عالية السرعة

وأشارت إلى أنها ستقوم بتوريد قطاراتها الكهربائية العالية السرعة من طراز "ڤيلارو" والقطارات الإقليمية ذات السعة العالية من طراز "ديذيرو"، وجرارات شحن البضائع من طراز "ڤيكترون"، مضيفةً أنه سيتم تركيب نظام إشارات آمن واعتمادي طبقاً لأحدث تقنيات نظم الإشارات، والمستوى الثاني لنظام التحكم الأوروبي في القطار (ETCS)، بالإضافة الى توريد نظام إمدادات الطاقة الذي يوفر طاقة تتميز بالكفاءة والاستدامة.

أحدث أنظمة الاتصالات والسلامة والأمان

وأضافت أنها ستقوم بتوريد ودمج أحدث أنظمة الاتصالات والسلامة والأمان من أجل تجربة ممتعة للركاب، مشيرةً إلى أن القطارات وجميع الأنظمة الفرعية التابعة لها تعتمد على أحدث المنتجات والمنصات الموثوقة، لافتةً النظر إلى أن تحالف شركاء "سيمنس لنظم النقل" سيتولّى تركيب السكك الحديدية بينما تقوم "الهيئة القومية للأنفاق" ببناء الكباري وإقامة الانشاءات الفرعية للخط.

مشروع سكك حديدية يماثل دور قناة السويس

وكشفت الشركة أن خط السكك الحديدية الجديد سيربط بين العين السخنة على البحر الأحمر ومرسى مطروح والإسكندرية على البحر المتوسط، مشيرةً إلى أنه يشبه في ذلك الدور الذي تقوم به قناة السويس في الربط بين البحرين ولكن عبر خطوط السكك الحديدية، لافتةً النظر إلى أن الخطين الإضافيين سيربطان القاهرة الكبرى من مدينة 6 أكتوبر على طول نهر النيل بأسوان والأقصر إلى الغردقة وسفاجا.

أكثر من 15000 فرصة عمل مباشرة في مصر

وأشارت إلى أن هذا المشروع سيوفر أكثر من 15000 فرصة عمل مباشرة في مصر، بالإضافة إلى 3800 فرصة عمل للموردين المصريين وفرص عمل غير مباشرة داخل منظومة الاقتصاد المحلي بصورة عامة، متوقعة أن توفر الخطوط التالية من المشروع العديد من فرص العمل الجديدة عند البدء في تنفيذها، بالإضافة إلى تقديم فرص التدريب الفني والتأهيل وصقل مهارات الكوادر المحلية.

وبيّنت أن منظومة القطارات التي تعمل بالكهرباء ستسهم في تقليل استهلاك الطاقة وخفض تلوث الهواء عن طريق تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة 70 في المئة.

الوزير: القطار سيعزز البنية التحتية للمناطق

وفي هذا السياق، قال وزير النقل المصري كامل الوزير إن هذا القطار سيعزز البنية التحتية للمناطق التي يمر ويساعد على تحقيق الزحف العمراني.

وأضاف الوزير أن القطار سيربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع، مشيراً إلى أنه سيعمل على تعزيز حركة السياحة من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية آمنة تتسم بأعلى مستويات الكفاءة والأمان لتلبية احتياجات وتوقعات الشعب المصري، معتبراً ان هذا المشروع قفزة حضارية هائلة في مجال النقل السككي بالجر الكهربائي خصوصاً، وفي مجال النقل عموماً.

وأشار إلى شركة "سيمنس" تقوم في إطار هذا المشروع، بتقديم أحدث حلولها التكنولوجية الذكية الى جانب الدعم المتواصل لبناء وصقل المهارات والكوادر المحلية.

بوش: المشروع سيخلق العديد من الوظائف

من جانبه، قال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "سيمنس آي جي" رولاند بوش إن الشركة تفخر بدعمها لطموحات وجهود الحكومة المصرية لتطوير قطاع النقل في البلاد عن طريق إقامة أول منظومة للقطار الكهربائي السريع في مصر.

وأكد بوش أنّ هذا المشروع الاستراتيجي سيخلق العديد من الوظائف، وسيدعم النمو الاقتصادي، لافتاً النظر إلى أنه يعمل على تحسين جودة حياة ملايين المصريين من خلال توفير نظام فعّال وآمن ومتطور للنقل.

بيتر: تجربة ركوب وسفر استثنائيتين

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "سيمنس لنظم النقل" مايكل بيتر إن قطارات الشركة المتطورة ستوفّر تجربة ركوب وسفر استثنائيتين، وذلك اعتماداً على ريادة الشركة في إقامة البنية التحتية المتطورة لنظم السكك الحديدية حول العالم، حيث من المقرر أن تقيم نظاماً للمواصلات يتسم بالأمان والاعتمادية والكفاءة.

وذكر أنه بالإضافة الى المزايا المرتبطة بتجربة السفر لملايين المصريين، ستتمكن أول شبكة متكاملة للسكك الحديدية الكهربائية في مصر من توفير آلاف من فرص العمل والفرص الاستثنائية وغير المسبوقة لشحن ونقل البضائع في السوق المحلي.