"ادنوك" وشركات باكستانية: اتفاق لاستكشاف النفط والغاز في أبوظبي

  • 2021-08-31
  • 12:11

"ادنوك" وشركات باكستانية: اتفاق لاستكشاف النفط والغاز في أبوظبي

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاق امتياز مع ائتلاف يضم 4 شركات باكستانية وهي: "شركة البترول الباكستانية المحدودة" (بي بي إل)، و"شركة ماري للبترول المحدودة" (أم بي سي إل)، و"شركة تنمية النفط والغاز المحدودة" (أو جي دي سي إل) و"الشركة الحكومية القابضة الخاصة المحدودة" (جي إتش بي إل).

ووقع الاتفاق كل من وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ "أدنوك" ومجموعة شركاتها سلطان أحمد الجابر والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة البترول الباكستانية المحدودة معين رضا خان.

وحصل الائتلاف الذي تقوده "شركة البترول الباكستانية المحدودة" (بي بي إل) على حقوق استكشاف النفط والغاز في "المنطقة البحرية رقم 5" في أبوظبي، وذلك ضمن الجولة الثانية من المزايدات التنافسية التي أطلقتها أبوظبي ضمن استراتيجيتها لإصدار تراخيص لمناطق جديدة.

 ويمثّل هذا الاتفاق المرة الأولى التي تستثمر فيها شركات باكستانية في امتيازات لاستكشاف النفط والغاز في إمارة أبوظبي كما تعد أول شراكة بين "أدنوك" وشركات الطاقة الباكستانية.  

وسيستفيد هذا الاتفاق من علاقات التعاون الوثيقة بين دولة الإمارات وباكستان، والتي تؤكد نهج "أدنوك" في توسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية والاستثمارات المشتركة مع شركاء قادرين على تسهيل وصول منتجاتها من النفط الخام والمشتقات البترولية إلى أسواق النمو الرئيسية.

وبموجب شروط الاتفاقية، سيحصل الائتلاف على حصة 100 في المئة في مرحلة الاستكشاف، وسيستثمر ما يصل إلى 304.7 ملايين دولار، بما في ذلك رسوم المشاركة، في عمليات التنقيب وحفر آبار الاستكشاف والتقييم لاستكشاف وتقييم فرص النفط والغاز في "المنطقة البحرية رقم 5"، التي تغطي مساحة تبلغ 6223 كيلومتراً مربعاً وتقع على بُعد 100 كيلومتر شمال شرقي مدينة أبوظبي.

وفي حال الوصول إلى اكتشافات ناجحة ذات جدوى تجارية خلال مرحلة الاستكشاف، سيحصل الائتلاف على حق تطوير وإنتاج هذه الاكتشافات ذات الجدوى التجارية. وتمتلك أدنوك خيار الاحتفاظ بحصة 60 في المئة في مرحلة إنتاج الامتياز التي تبلغ مدتها 35 عاماً من بدء مرحلة الاستكشاف. وستتيح ترسية "المنطقة البحرية رقم 5" المزيد من الفرص الواعدة في مجال تعزيز القيمة المحلية المضافة في الدولة خلال فترة الامتياز.

وإلى جانب حفر واستكشاف وتقييم الآبار الاستكشافية والتقييمية، ستشهد مرحلة الاستكشاف استفادة الائتلاف ومساهمته مالياً وتقنياً في مشروع المسح الجيوفيزيائي الضخم الذي تنفذه "أدنوك" والذي يقوم بتوفير بيانات دقيقة ثلاثية الأبعاد عن منطقة الامتياز. وتشير بيانات المسح الذي أجري بالفعل على مساحة كبيرة من هذه المنطقة، التي تقع بالقرب من حقول النفط والغاز الحالية، إلى أنها ذات إمكانات واعدة.

الجابر: الاتفاقية تمثل مرحلة جديدة من التعاون في قطاع الطاقة مع باكستان

وفي هذا السياق، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" ومجموعة شركاتها سلطان أحمد الجابر إنه "تماشياً مع توجيهات القيادة الإماراتية بتحقيق أقصى قيمة ممكنة من موارد النفط والغاز في أبوظبي، تم توقيع هذه الاتفاقية التي تم بموجبها ترسية امتياز لاستكشاف النفط والغاز على ائتلاف يضم عدداً من الشركات الباكستانية، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية تمثّل مرحلة جديدة من التعاون في قطاع الطاقة بين الإمارات وباكستان اللتين تتمتعان بعلاقات وثيقة تمتد لخمسين عاماً في مختلف القطاعات. وأضاف الجابر أن هذه الاتفاقية توفّر المزيد من الفرص المهمة التي يمكنها تحقيق منافع متبادلة مثل دعم أمن الطاقة والمساهمة في تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية والاقتصادية بين البلدين.

وذكر الجابر أن اختيار الائتلاف الذي يضم عدداً من الشركات الباكستانية العاملة في مجال الطاقة يأتي ضمن الجولة الثانية من المزايدة التنافسية التي أطلقتها أبوظبي لإصدار تراخيص لمناطق جديدة، ليؤكد نهج "أدنوك" لتوسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية والاستثمارات المشتركة مع شركاء يتمتعون بمزايا مهمة مثل الوصول إلى الأسواق ورأس المال وأفضل الخبرات والتكنولوجيا المتطورة.

رضا خان: خطوة مهمة في مسيرة التعاون الثنائي بين باكستان وأبوظبي

من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "البترول الباكستانية المحدودة" معين رضا خان إن هذه الاتفاقية تمثل خطوة مهمة في مسيرة التعاون الثنائي بين باكستان وإمارة أبوظبي في مجال الطاقة وتعزيز الروابط الاقتصادية، مشيراً إلى أنها توفر فرصة لتعزيز التعاون الاستراتيجي مع "أدنوك" لتبادل المعارف والخبرات الفنية بين الجانبين.

وأضاف رضا خان أن الشركة متحمسة بشكل خاص كون هذا التحالف يضم 4 شركات وطنية كبرى في الاستكشاف والإنتاج، مؤكداً أنه على أتم استعداد للمساهمة في تعزيز مكانة أدنوك وإمارة أبوظبي الرائدة في قطاع الطاقة العالمي.