مصر قد تتجه لتثبيت سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي

  • 2020-02-18
  • 10:46

مصر قد تتجه لتثبيت سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي

من المتوقع أن يبقي البنك المركزي المصري أسعار الفائدة من دون تغيير للمرة الثانية على التوالي يوم الخميس المقبل، علماً أن بعض المحللين توقّع خفضاً للفائدة بسبب زيادة التضخم الشهر الماضي.

وبحسب استطلاع أجرته وكالة "رويترز" فقد توقّع 6 من أصل 11 اقتصادياً تمّ أخذ رأيهم، أن يحافظ البنك على أسعار الفائدة من دون أي تغيير فيما توقع الـ 5 الآخرين خفضها بين 50 إلى 100 نقطة أساس.

يذكر أنه في الاجتماع الأخير للجنة السياسة النقدية في 16 من الشهر الماضي، أبقى البنك المركزي سعر فائدة الإقراض لليلة واحدة عند 13.25 في المئة وفائدة الإيداع لليلة واحدة عند 12.25 بالمئة ليوقف فجأة دورة تيسير اقتطعت 350 نقطة أساس منذ أغسطس آب.

وتوقعت المحللة لدى إن.كيه.سي في جنوب إفريقيا خفضاً لأسعار الفائدة في مصر بين 50 إلى 100 نقطة أساس مشيرة إلى أنه من المنتظر أن تخف الضغوط التضخمية وسط ضعف للطلب المحلي. كما توقعت أن يتباطأ تضخم أسعار المستهلكين على المدى القصير بسب استمرار ارتفاع الجنيه المصري والتعديل النزولي المحتمل لأسعار الوقود تمشيا من الأسعار العالمية لخام برنت إلى جانب بعض تأثيرات سنة الأساس.

وكان معدل التضخم الأساسي ارتفع في مصر إلى 7.2 بالمئة في كانون الثاني/يناير من 7.1 بالمئة في كانون الأول/ديسمبر بعد أن نزل إلى 3.1 في المئة في أكتوبر تشرين الأول وهو أبطأ معدل منذ ديسمبر كانون الأول 2005.