حركة الركاب في مطار بيروت تتراجع 1.72 بالمئة

  • 2020-02-18
  • 10:31

حركة الركاب في مطار بيروت تتراجع 1.72 بالمئة

شهدت حركة الركاب  في مطار بيروت الدولي تراجعاً بنسبة 1.72 في المئة خلال العام 2019 بالمقارنة مع العام 2018، كما تراجعت حركة الطائرات بنسبة 1.83 في المئة في العام 2019 بالمقارنة مع العام الماضي، وذلك بحسب دراسة أعدها قسم الدروس الاقتصادية في مصلحة الأبحاث والدراسات في مديرية الطيران المدني بمطار رفيق الحريري الدولي.

ووفقاً للدراسة، فقد أظهرت المقارنة بين العاميين المذكورين تراجعاً لحركة الشحن بنسبة 10.97 في المئة، فيما سجلت حركة البريد تراجعاُ بنسبة 0.40 في المئة.

وأشارت الدراسة الى لائحة بأول 10 شركات نقل تستعمل مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت بحسب نسبة المسافرين فكانت الشركات على الشكل التالي: شركة "طيران الشرق الأوسط"، "الخطوط الجوية التركية"، "طيران الإمارات"، "الخطوط الجوية القطرية"، طيران "بيغاسوس"، "الخطوط الجوية المصرية"، "الخطوط الجوية السعودية"، "الخطوط الجوية الفرنسية"، "الخطوط الجوية العراقية"، و"أجنحة لبنان".

وأظهرت أول 10 بلدان تتمتع بأعلى نسبة ركاب من والى بيروت وهي: تركيا، الإمارات، المملكة العربية السعودية، فرنسا، مصر، قطر، العراق، ألمانيا، الكويت، الأردن.

وعن توزيع حركة الركاب بحسب القارات، أظهرت الدراسة ان قارة آسيا استحوذت على نسبة 64 في المئة، ثم قارة أوروبا بنسبة 26 في المئة، وافريقيا بنسبة 10 في المئة.

كذلك، أجرت الدراسة التي أشرفت عليها رئيسة مصلحة الأبحاث والدراسات في مديرية الطيران في المطار الدكتورة انجال عواد مقارنة سنوية بين عمليتي الاستيراد والتصدير للشحن والبريد، وصول ومغادرة المسافرين، إعداد المسافرين والطائرات خلال ساعات النهار والليل، إضافة الى توزيع حركة المسافرين خلال ساعات النهار والليل من حيث الوصول والمغادرة حيث أظهرت الدراسة ان ساعات الذروة لحركة المغادرة كانت بين الساعات الخامسة والتاسعة صباحاً.