1.6 مليار درهم أرباح "ماجد الفطيم" في النصف الأول من 2021

  • 2021-08-23
  • 07:42

1.6 مليار درهم أرباح "ماجد الفطيم" في النصف الأول من 2021

وصلت أرباح "ماجد الفطيم" قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 1.6 مليار درهم، أي بزيادة نسبتها 2 في المئة، وبلغ صافي الربح بعد احتساب الضريبة 662 مليون درهم، وزيادة طفيفة في إجمالي قيمة الأصول، وسجلت الشركة إيرادات بقيمة 15.6 مليار درهم إماراتي خلال النصف الأول من العام 2021، أي بتراجع نسبته 10 في المئة.

الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم القابضة" آلان بجاني قال إنه "على الرغم من استمرار تداعيات جائحة كوفيد-19 خلال العام الجاري، واصلنا في "ماجد الفطيم" تحقيق أداء قوي في النصف الأول من العام".

وأضاف: "تشير معطيات النصف الأول كافة إلى التعافي التدريجي مع وجود مؤشرات إيجابية إلى تحقيق انتعاش اقتصادي في المستقبل القريب، ويظهر ذلك بوضوح في استعادة ثقة المستهلكين لتصل إلى أنماط الاستهلاك التي عهدناها قبل كوفيد-19 وذلك على الصعيدين التقليدي والرقمي. ونبقى في ماجد الفطيم ملتزمين بمواصلة إستراتيجياتنا الاستثمارية التي تضع المستهلك على قمة أولوياتنا لضمان تلبية احتياجاتهم كافة على أفضل وجه".

وتواصل "ماجد الفطيم" استثمارها في فرص النمو المستدامة من دون انقطاع. وفي مواجهة التغيرات السلوكية التي أفرزتها الجائحة على مدار العام الماضي، تحافظ الشركة على مسارها الصحيح للوفاء بالتزاماتها في تحقيق "المحصلة الإيجابية" في استهلاك المياه والطاقة في حلول العام 2040، والوفاء بتعهدها بالتخلص التدريجي من المواد البلاستيكية الأحادية الاستخدام على مستوى عملياتها في حلول العام 2025. وأظهر تقرير الاستدامة السنوي للمجموعة نجاح "ماجد الفطيم" في تحقيق 97 في المئة من الأهداف التي حددتها في إستراتيجيتها السنوية للاستدامة للعام 2020.

ماجد الفطيم العقارية

سجلت الأنشطة العقارية للشركة خلال الشهور الستة الأولى من العام 2021 زيادة بنسبة 6 في المئة في الإيرادات التي وصلت إلى 1.6 مليار درهم، مع ارتفاع الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 1.1 مليار درهم، أي بزيادة نسبتها 6 في المئة.

وبعد افتتاح الشركة "سيتي سنتر الزاهية" في مارس 2021، تستعد لافتتاح "مول عُمان" في أيلول/ سبتمبر 2021، ليكون خامس وجهات "ماجد الفطيم" للتسوق والترفيه في سلطنة عُمان.

وحافظت إيرادات الفنادق على ثباتها مقارنة بالعام الماضي عند 147 مليون درهم، بزيادة بنسبة 16 في المئة بمعدلات الإشغال بلغت 53 في المئة، يقابلها انخفاض في معدل الإيرادات لكل غرفة متوفرة بنسبة 2 في المئة. وشهد النصف الأول من العام الحالي إطلاق مرحلتي "هارموني" و"أورا" من مشروع تطوير المجمع السكني "تلال الغاف" في دبي، واللتين سجلتا مبيعات إجمالية بلغت 2.8 مليار درهم.

ماجد الفطيم للتجزئة

وفي النصف الأول من العام، انخفضت إيرادات "ماجد الفطيم للتجزئة" بنسبة 12 في المئة لتصل إلى 13,2 مليار درهم، بانخفاض نسبته 12 في المئة أيضاً في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك والتي بلغت 623 مليون درهم إماراتي.

كما افتتحت الشركة 22 متجر كارفور جديداً ومتجري هايبرماركت في ثماني دول، واشتملت استثماراتها الإضافية على مراكز لتلبية الطلبات عبر الإنترنت (دارك ستور) وتوسعة قدرات التوصيل واللوجيستيات، وارتفع عدد الطلبات عبر الإنترنت بنسبة 50 في المئة، في حين ارتفعت المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 25 في المئة، وشهدت التعاملات عبر تطبيق الولاء "شير"، التابع لشركة "ماجد الفطيم"، زيادة بنسبة 27 في المئة.

ماجد الفطيم للتسلية والترفيه والسينما

كذلك، سجلت "ماجد الفطيم للتسلية والترفيه والسينما" زيادة بنسبة 25 في المئة في الإيرادات التي بلغت 502 مليون درهم، وتحسناً بنسبة 64 في المئة في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك والتي وصلت إلى 32 مليون درهم.

كذلك، تحسنت إيرادات دور السينما لتصل إلى 420 مليون درهم، بزيادة قدرها 22 في المئة، وتواصلت توسعات دور السينما في المملكة العربية السعودية عبر زيادة 17 شاشة.

ماجد الفطيم للأزياء والاستثمارات المستقبلية

سجلت الشركة زيادة في الإيرادات بنسبة 63 في المئة لتصل إلى 253 مليون درهم، ووصلت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك إلى 7 ملايين درهم، أي بزيادة نسبتها 85 في المئة، مدعومة بالعلامتين التجاريتين "لولوليمون" و"كريت آند باريل" ومتجر "ماجد الفطيم" الجديد لمستقبل البيع بالتجزئة "ذات"، التطبيق الإلكتروني الخاص بالأزياء والذي تم افتتاحه في "مول الإمارات" مع بداية هذا العام. 

في الموازاة، تشمل الاستثمارات الجديدة للمجموعة "مول السعودية" المقرر انطلاقه في الربع الأخير من هذا العام، وستواصل "ماجد الفطيم للتجزئة" توسعها في أسواق مصر والسعودية وكينيا وأوغندا وأوزبكستان، كذلك ستتابع الشركة استثماراتها وتوسعة قدراتها في التجارة الإلكترونية لتلبية طلبات العملاء المتزايدة عبر الإنترنت في جميع أنحاء المنطقة.

ومن المتوفع أيضاً أن تواصل "ماجد الفطيم للترفيه والتسلية والسينما" توسعها في السوق السعودي عبر افتتاح 13 صالة سينما أخرى في مختلف أنحاء المملكة.

في سياق منفصل، حافظت "ماجد الفطيم" على موقعها المالي المتين بما يضمن توفر النقد والتسهيلات المتاحة لتغطية صافي احتياجاتها التمويلية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، كذلك، فإن استحقاقات الديون التي تواجهها "ماجد الفطيم" تبقى محدودة خلال السنوات الثلاث المقبلة، مع عدم وجود أي دين مادي مستحق حتى العام 2024.

وفي حلول منتصف العام، دخلت الشركة في أول اتفاقية تمويل مصرفي مشترك يُعنى بالاستدامة، وحافظت على تصنيفها الائتماني BBB بنظرة مستقبلية مستقرة، وفق تقرير آذار/ مارس 2021 من وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني.