البحرين: العجز يتراجع 35 في المئة في النصف الأول

  • 2021-08-18
  • 11:30

البحرين: العجز يتراجع 35 في المئة في النصف الأول

قالت وزارة المالية والاقتصاد الوطني في البحرين إن نتائج الإقفال النصف السنويّ للوزارات والجهات الحكومية للفترة المنتهية في 30 حزيران/يونيو الماضي، أظهرت أن العجز الفعلي للإقفال النصف السنوي للسنة المالية 2021، بلغ 520 مليون دينار، بتراجع نحو 35 في المئة مقارنة بالعجز النصف السنوي المسجل في السنة المالية 2020. 
وأكد وزير المالية والاقتصاد الوطني سلمان بن خليفة آل خليفة حرص البحرين على مواصلة العمل لتعزيز كفاءة وفاعلية الأداء المالي وتحقيق النمو الاقتصادي، مشيراً إلى أهمية الجهود المبذولة في مكافحة فيروس كورونا والتي ساهمت في الحدّ من التحديات التي فرضتها الجائحة. 

23 في المئة نمو الإيرادات 

وأوضحت الوزارة أن إجمالي الإيرادات الفعلية المحصلة حتى نهاية شهر حزيران/يونيو بلغت 1119 مليون دينار، بزيادة 23 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بسبب ارتفاع أسعار النفط مما أدى إلى ارتفاع الإيرادات النفطية المحصلة بنحو 33 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. 
بدورها، سجلت الإيرادات غير النفطية نمواً بنحو 4 في المئة، وذلك نتيجة تحسن النشاط الاقتصادي على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية.
 

وتراجع المصروفات 

وفيما يخص المصروفات العامة، فقد بلغ إجمالي المصروفات الفعلية نحو 1639 مليون دينار، بتراجع نحو 4 في المئة، كما بيّنت النتائج انخفاضاً في المصروفات المتكررة بنحو 2 في المئة.