"أرامكو" تسعى للاستحواذ على حصّة 20% في "ريلاينس" الهندية

  • 2021-08-16
  • 14:25

"أرامكو" تسعى للاستحواذ على حصّة 20% في "ريلاينس" الهندية

تسعى شركة "أرامكو السعودية" إلى توسيع استثماراتها في الهند على الرغم من تفشي جائحة "كوفيد-19" والصعوبات الاقتصادية العالمية التي تترافق مع بدء عودة التعافي إلى اقتصادات الدول، وتوقعات التعافي للطلب العالمي على النفط، بالإضافة إلى تحقيقها نمواً في الأرباح بلغ نحو 4 أمثالها في الربع الثاني من العام الحالي.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة أن شركة "أرامكو السعودية" تجري محادثات متقدمة للاستحواذ على حصّة 20 في المئة في أنشطة تكرير النفط والكيماويات التابعة لشركة "ريلاينس إندرستريز" الهندية مقابل أسهم في الشركة السعودية ضمن صفقة تبلغ ما بين 20 و25 مليار دولار أميركي.

وأشارت الوكالة إلى أنه يمكن التوصل إلى اتفاق بين الطرفين خلال الأسابيع المقبلة.

 

صفقة توقفت

وكانت شركة "أرامكو السعودية" قد ناقشت شراء حصّة 20 في المئة في شركة "ريلاينس إندستريز" الهندية مقابل 15 مليار دولار في العام 2019، لكن الصفقة توقفت بسبب انهيار أسعار النفط والطلب عليه جرّاء تفشي الجائحة.

وفي حزيران/يونيو الماضي، شدّدت الشركة الهندية على ضرورة إتمام الصفقة خلال العام الحالي.

 

الناصر: "أرامكو" لا تزال تستعرض الفرص مع "ريلاينس"

 

 

وكان الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" أمين الناصر قال في وقت سابق إن الشركة ما زالت تستعرض الفرص في الهند ولاسيما مع شركة "ريلاينس".

وأضاف الناصر أن الفحص النافي للجهالة مع الشركة الهندية لا يزال مستمراً بعدما تعطّل بسبب الجائحة.

 

المرشد: نواصل بذل العناية الواجبة في شأن استثمارنا في "ريلاينس"

 

من جهّته، قال المدير المالي لشركة "أرامكو" زياد المرشد إن الشركة تواصل بذل العناية الواجبة في شأن استثمار مقترح في أعمال تكرير النفط إلى الكيماويات التابع لشركة "ريلاينس إندستريز" الهندية.

 

"أرامكو" تحقق صافي ربح هو الأعلى منذ إدراجها في السوق السعودي

 

وحققت "أرامكو" خلال الربع الثاني من العام 2021، صافي ربح هو الأعلى منذ إدراجها في السوق السعودي بنهاية العام 2019، حيث فاقت الأرباح والإيرادات متوسط توقعات المحللين مستفيدة من المكاسب التي حققتها أسعار النفط منذ مطلع العام الحالي.

وبلغ صافي الدخل 95.5 مليار ريال سعودي بزيادة 288 في المئة بالمقارنة مع الربع الثاني من العام 2020 فيما بلغت توزيعات الأرباح 70.3 مليار ريال بزيادة نسبتها 103 في المئة على الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ متوسّط توقعات المحللين لصافي أرباح "أرامكو" عن الربع الثاني 89.2 مليار ريال.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "ريلاينس إندستريز" شركة هندية متعددة الجنسيات مقرّها في مومباي، وتمتلك شركات في جميع أنحاء الهند، وتعمل في مجال الطاقة والبتروكيماويات والمنسوجات والموارد الطبيعية وتجارة التجزئة، وهي واحدة من أكثر الشركات ربحية في الهند.