36 شركة تحصل على شهادة "المصدّر المعتمد" من "دبي لتنمية الصناعة"

  • 2021-08-16
  • 10:15

36 شركة تحصل على شهادة "المصدّر المعتمد" من "دبي لتنمية الصناعة"

أعلنت مؤسسة "دبي لتنمية الصناعة والصادرات" التابعة لـ"اقتصادية دبي" عن استلام 118 طلباً للانضمام إلى برنامج "المُصدِّر المعتمد" وحصول 36 شركة من 10 قطاعات مختلفة على شهادة "المُصدِّر المعتمد"، وذلك منذ إطلاق البرنامج في العام 2019 بهدف تعزيز مراحل تطوير القطاع الصناعي والمصانع المحلية من مرحلة الانتاج وصولاً إلى مرحلة التصدير، بالإضافة إلى تأثير البرنامج الإيجابي على المصنّعين ورفع القدرات لديهم في مجال التصدير الخارجي.

ويتبنى برنامج "المُصدِّر المعتمد" محورين لمساعدة المصنعين والمصدرين على الانتقال إلى المستوى التالي حيث يتلقى المصنعون والذين تم تحديدهم "غير المصدرين" الدعم المطلوب لتحقيق إمكانات التصدير بينما تمر هذه الشركات في المستوى التالي بمراحل مختلفة من التأهيل والاعتماد.

ويساعد هذا النهج المتبني في البرنامج على تهيئة وتمكين مجموعة من المصدرين القادرين على اختراق الأسواق المتنوعة بمنتجاتهم المصنعة محلياً إلى العالمية.

 

الكمالي: برامج تنمية القدرات أثبتت فعاليتها في تعزيز الصناعات

 

وفي هذا السياق، قال نائب المدير التنفيذي لمؤسسة "دبي لتنمية الصناعة والصادرات" محمد علي الكمالي إن برامج تنمية القدرات أثبتت فعاليتها في تعزيز الصناعات والقطاعات المتنوعة في دبي بشكل عام، مشيراً إلى أن هذا ما تم لمسه خلال تجربة المؤسسة في تعزيز التصنيع والصادرات على مر السنوات الماضية، لافتاً النظر إلى أنه قد تم تصميم برنامج "المُصدِّر المعتمد" بناءً على هذه التجربة والحاجة إلى برنامج مخصص لتطوير قدرات وإمكانات الشركات الناشئة وبخاصة الصغيرة والمتوسطة في مجال التصدير.

وأضاف الكمالي أن المصانع والشركات المسجلة في البرنامج تخضع إلى تقييم مستمر يساعدها في تحديد احتياجاتها، مع التركيز على تطوير الشركات الإماراتية بشكل خاص.

وأوضح أن شهادة "المُصدِّر المعتمد" توفر أيضاً ملفاً شخصياً محدثاً للمُصدِّر يضم التفاصيل الأكثر صلة بالمستوردين في الأسواق الخارجية بما في ذلك خطوط الإنتاج وملخص العمليات نظراً الى وجود مصانع وشركات تصدير تركز على أسواق معينة فقط، مشيراً إلى أن الشهادة ستشكل نقطة مرجعية لجميع هذه المعلومات عن المصانع والشركات المحلية واستعدادها للتصدير كما ستدعم تطور الصناعة المحلية بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية مما يعزز التجارة الخارجية والتنمية الاقتصادية.

 

المرزوقي: المؤسسة استلمت 118 طلباً للانضمام إلى البرنامج

 

ومن جانبه، قال المدير الأول لإدارة خدمات المصدرين في مؤسسة "دبي لتنمية الصناعة والصادرات" محمد المرزوقي إن المؤسسة استلمت خلال السنوات الثلاث الماضية 118 طلباً للانضمام للبرنامج من مختلف القطاعات، مشيراً إلى أنه تم تقييم 72 شركة ضمن معايير الاعتماد المتنوعة والتي تنقسم إلى مستويات عدة حيث تم التركيز من خلالها على تهيئة الشركات وجهوزيتها للتوجه نحو الأسواق الخارجية.

وأضاف المرزوقي أنه من ضمن الـ 36 شركة إماراتية معتمدة كمصدرين 11 منهم من قطاع الأغذية والمشروبات و10 من قطاع البناء ويتم توزيع الباقي على قطاعات مختلفة تخضع لعدد من المواصفات الدقيقة والاشتراطات المتنوعة، مشيراً إلى أنه تم تكليف المؤسسة بالإشراف على تطوير القطاع الصناعي وترويج الصادرات مع أهداف التجارة الخارجية للإمارة تجارياً واقتصادياً.

تجدر الإشارة إلى أن تجارة دبي الخارجية خلال الربع الأول من العام 2021 كانت أعلى بنسبة 10 في المئة على أساس سنوي مما يشير إلى انتعاش قوي من مرحلة الوباء.

كما أظهرت الصادرات في الربع الأول من العام 2021 والتي بلغت قيمتها 50.5 مليار درهم زيادة بنسبة 25 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام 2020.

ووصل حجم الصادرات من دبي عند 5 ملايين طن أعلى بنسبة 20 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.