وكالة الغذاء والدواء الاميركية توافق على جرعة لقاح ثالثة معزِّزة

  • 2021-08-13
  • 09:57

وكالة الغذاء والدواء الاميركية توافق على جرعة لقاح ثالثة معزِّزة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على جرعة ثالثة معززة من لقاحي فايزر وموديرنا المضادين لكوفيد-19، وذلك للأشخاص الذين يعانون من نظام مناعة ضعيف.

تأتي الموافقة في ظل الزيادة الكبيرة في عدد الإصابات في الولايات المتحدة والتي بلغت أعلى مستويات لها منذ ستة شهور نتيجة انتشار متحور دلتا من فيروس كورونا الشديد العدوى حتى لدى الملقحين بالكامل، إلا أن العلماء لا يزالون مقسمين حول الاستخدام الواسع لجرعات معززة من لقاح كوفيد-19 لدى من لا يعانون من مشاكل صحية، وذلك لغياب المعطيات عن منافع الجرعات المعززة.

وكانت فايزر التي سبق أن طلبت من إدارة الدواء والغذاء الترخيص لجرعة ثالثة معزّزة ذكرت أن فعالية لقاحها المطور بالتعاون مع شركة بايونتك تنخفض مع مرور الوقت لتصل إلى نسبة 84 في المئة من ذروتها أي 96 في المئة بعد أربعة أشهر على تلقي الجرعة الثانية.

ورأت موديرنا، بدورها، وجود حاجة ضرورية لجرعات معززة، خصوصاً وأن العدوى بمتحوّر دلتا اخترقت الأشخاص الملقحين بالكامل.

وفي وقت يخطط عدد من الدول أو بدأ فعلاً بإعطاء جرعة ثالثة معززة، حثّت المخاوف من انتشار العدوى وتدني مستوى الحماية الدول الغنية إلى توزيع جرعات معززة، علماً أن منظمة الصحة العالمية كانت اوصت الأسبوع الماضي بتعليق إعطاء الجرعات المعززة من لقاح كوفيد19 أقله حتى نهاية أيلول/ سبتمبر، خصوصاً وأن دولاً عدة تعاني للوصول إلى جرعات أولى من اللقاح.