ارتفاع الإنفاق الإعلاني على فيسبوك وإنستغرام بنسبة 50 في المئة

  • 2021-08-11
  • 04:10

ارتفاع الإنفاق الإعلاني على فيسبوك وإنستغرام بنسبة 50 في المئة

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أظهر تقرير "رصد وسائل التواصل الاجتماعي وتجارب العملاء عليها في الربع الثاني من العام 2021" الصادر عن منصة إمبليفاي Emplifi المختصصة بتجارب العملاء إلى ارتفاع الإنفاق الإعلاني العالمي على موقعي فيسبوك وإنستغرام بنسبة 50 في المئة على أساس سنوي.

وتناول التقرير معدلات أداء مقاطع الفيديو على خدمة آي جي تي في؛ والتي أظهرت نتائج مقاربة لأداء المنشورات المرفقة بالصور، وحققت معدلات تفاعل أعلى من مقاطع الفيديو العادية على إنستغرام.

ووفقاً لتقرير الشركة حول الإنفاق الإعلاني في الشرق الأوسط خلال الربع الثاني من العام 2021، تمحور تركيز أغلب العلامات التجارية على الإعلانات عبر منشورات الفيسبوك بنسبة 53.4 في المئة، تلتها منشورات إنستغرام بنسبة 17.7 في المئة، ثم القصص على تطبيق إنستغرام بنسبة 11 في المئة.

سيطرة تجارة التجزئة

واظهرت البيانات سيطرة تجارة التجزئة في الشرق الأوسط على معدلات التفاعل على صفحات العلامات التجارية في فيسبوك بنسبة 23 في المئة، يليه قطاع الاتصالات بنسبة 16.7 في المئة، وقطاع الطيران بنسبة 13.5 في المئة. كذلك حققت صفحات شركات البيع بالتجزئة أعلى معدلات التفاعل على إنستغرام أيضاً بنسبة 22.9 في المئة، تلتها بفارق ضئيل صفحات التجارة الإلكترونية بنسبة 21.4 في المئة.

الرئيسة التنفيذية لشؤون التسويق في إمبليفاي زارناز آرليا قالت "إن النمو المتزايد للإنفاق الإعلاني على وسائل التواصل الاجتماعي ليس مجرد انتعاش بسيط بعد الأزمة الصحية، وإنما تطور ضخم وكبير على مستوى القطاع، بالتزامن مع اعتماد أعداد متزايدة من العلامات التجارية على التسويق والتفاعل مع عملائهم على مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضافت: "كذلك تزداد شعبية التجارة الاجتماعية بمختلف أشكالها في هذا العام، مع إدراك المزيد من العلامات التجارية لأهمية البث المباشر وبدئها بنشر العديد من أشكال هذا المحتوى للتفاعل بشكل ملائم مع عملائها والوصول إلى شرائح واسعة من المستخدمين خلال مختلف مراحل تجاربهم".

استقرار في توجهات التسويق عبر المشاهير

تطرق تقرير إمبليفاي كذلك إلى دراسة توجهات التسويق عبر مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، والتي شهدت استقراراً ملموساً خلال النصف الأول من العام الحالي، على الرغم من الارتفاع الملحوظ في مستوياتها في العالم والشرق الأوسط خلال النصف الثاني من العام الماضي، وذلك نتيجة بدء التعافي والانتعاش من الانخفاض الحاد في أعداد المنشورات الدعائية في بداية الأزمة الصحية.

وتابعت آرليا: "لم يعد الحضور الفعال على مواقع التواصل الاجتماعي مجرد إضافة لطيفة فحسب، بل أصبح ميزة أساسية ومحورية، ولاسيما في ظل ازدياد تطلعات المستهلكين إلى حصولهم على تجارب عملاء سهلة ومميزة، في جميع مراحلها، عن طريق قنوات العلامات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي".

وخلُص التقرير إلى نتيجة مهمة أخرى مفادها أن تفاعل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مع مقاطع البث المباشر أعلى بكثير من تفاعلهم مع المحتوى التقليدي. فقد حققت مقاطع البث المباشر على فيسبوك أعلى معدلات التفاعل الطبيعي وسجلت معدلات مشاركة أكبر بثلاث مرات من مقاطع الفيديو العادية في الشرق الأوسط والعالم أجمع، على الرغم من أنها تمثل أقل من 1 في المئة من المنشورات الدعائية.

وأضافت آرليا: "سيعود الحضور القوي والفعال للعلامات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي بتأثيرات متزايدة على طريقة عملها وجودة أدائها، خصوصاً في الشرق الأوسط ومجتمعاته الشابة والخبيرة تقنياً، والتي تستخدم وسائل التواصل بكل الطرق الممكنة بدءاً من التسوق ووصولاً إلى التواصل الاجتماعي. ومع استمرار نمو التجارة الاجتماعية، ستتمكن العلامات التجارية، المستفيدة من الفرص التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي لتقديم تجارب تفاعلية لعملائها، من كسب ولاء وحب العملاء ما سينعكس إيجابياً على عملها على المدى البعيد".

تفاوت بين التفاعل على فيسبوك وإنستغرام

يشير التقرير بشكل عام إلى ازدياد نسبة التفاوت بين معدلات التفاعل على حسابات إنستغرام، من إعجاب وتعليق على منشورات صفحات العلامات التجارية، ومثيلاتها على حسابات فيسبوك؛ حيث سجلت التفاعلات على حسابات إنستغرام في الربع الثاني من العام 2020 معدلات أعلى بـ 4.4 مرات من التفاعلات على حسابات فيسبوك، وازداد هذا الفارق في الربع الثاني من العام 2021، لتسجل حسابات إنستغرام معدلات أعلى بـ 6.35 مرات. وتظهر بيانات التقرير توجهاً مشابهاً في الشرق الأوسط على مدار العام الماضي، إذ حققت حسابات إنستغرام معدلات تفاعل أعلى بـ 5.4 مرات بالمقارنة مع حسابات فيسبوك، على الرغم من جذبها لأعداد أصغر من المتابعين.

وعلى مستوى العلامات التجارية في المنطقة، احتلت صفحة الخطوط الجوية القطرية صدارة الصفحات التجارية على فيسبوك في الشرق الأوسط خلال الربع الثاني من العام الجاري، بتسجيل 3.197.457 تفاعل على 157 منشوراً، بينما أحرزت صفحة فيليمو الصدارة على إنستغرام بتسجيل 5.218.243 تفاعل على 395 منشوراً.

أما في قطاع الضيافة، فقد أتى حساب فندق بارك روتانا أبوظبي على فيسبوك في الصدارة بتسجيل 215.199 تفاعل على 99 منشوراً، فيما حققت صفحة برج العرب أعلى معدلات التفاعل على إنستغرام بتسجيل 238.529 تفاعل على 28 منشوراً.